عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو أديب: «الاقتصاد العالمي عمل حادثة واترزع في الحيط»

عمرو أديب
عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب، على أزمة البنوك الأمريكية، قائلا: "الاقتصاد العالمي عمل حادثة واترزع في الحيط، معقبا:" مفيش حد في العالم مخسرش".

تحيا مصر
وأضاف أديب، خلال حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الإثنين، :"بنك سيليكون فالي يحتل المركز الـ 16 على مستوى البنوك الأمريكية".

أديب: بدأنا نرى فقر غير طبيعي

وتابع:" أزمة هذا البنك سببها سوء تقدير والظروف الاقتصادية، لافتا إلى أن الأزمات الاقتصادية تضرب في الحلقات الأضعف".

ونوه أديب،  بأن الأعراض الاقتصادية الناجمة عن مرض اقتصادي بسبب جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية "ضربة في عضم الاقتصاد العالمي"، معقبا: "المعاناة اللي موجودة عندك موجودة في أنظمة اقتصادية جبارة، بدأنا نرى فقر غير طبيعي، الناس متبهدلة".

وأكمل:" كل من يمتلكون شركات ناشئة يتعرضون لمشكلة حتى في مصر، معقبا: "الدنيا هشة، وأسعار الذهب ارتفعت جدا، الكرة الأرضية تمر بمرحلة غامقة". 

وكشف محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، الخطوات التي اتخذتها واشنطن في لإنقاذ بنك "سيليكون فالي" من الأزمة الاقتصادية التي تعرض لها بالأيام الأخيرة، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثيرات واسعة.

وفي مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أكد محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، أن البنك وقع في خطأ فادح، تمثل في استثماره بالسندات دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة إزاء تغير أسعار الفائدة،  حيث  أسهم ذلك في الحد من قدراته الاستثمارية كبنك".

نقصان قيمة الأصول التي يمتلكها سيليكون فالي

ونوه الخبير الاقتصادي، أن الولايات المتحدة حاولت تسهيل الإجراءات الخاصة بالبنوك عام 2018، خاصةً للمصارف التي تقل أصولها عن 250 مليار دولار، الأمر الذي بدوره تقليل الإجراءات المتبعة ضمن سياسة المخاطر، مؤكدًا أن عدم قيام بنك "سيليكون فالي" بهذه الإجراءات، أسهم في نقصان قيمة الأصول التي يمتلكها.

وكان مصرف "إتش إس بى سى" HSBC، قد أعلن، في وقت سابق من اليوم الإثنين، أنه سيستحوذ على الوحدة البريطانية لبنك "سيليكون فالي"، بعد فشله في تغطية ودائعه بالولايات المتحدة، وفق ما أعلنت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

أصدر البنك المركزي المصري بيانًا، أكد فيه، أنه لا توجد تداعيات سلبية على القطاع المصرفي المصري تأثرًا بالأوضاع المالية التي يتعرض لها بنك سيليكون فالي الأمريكي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي