عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمدة 60 يوم.. روسيا تعلن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية

اتفاق تصدير الحبوب
اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا

أعلنت وزراة الخارجية الروسية، تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحرالأسود لمدة 60 يوماً وذلك وفقا لشروط مسبقة. 

تحيا مصر

اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا

وذكرت الخارجية الروسية إن:" رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب"، مؤكدة على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول. 

وأمس الإثنين قال نائب وزيرسيرجي فيرشينين بتصريح، مفاده بأن الصفقة قد تم تمديدها بالفعل، وتم الاتفاق على تمديدها لمدة 60 يوما".

وأضاف:" تم إعادة التأكيد على طبيعتها الشاملة، بشرط أن يتم الوفاء بجميع الوعود التى تم قطعها لروسيا الاتحادية حول تنفيذ المسار الثاني، وهو رفع جميع العقوبات المباشرة وغير المباشرة عن توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية الدولية". 

تمديد الاتفاقية لمدة 60 يوم

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، يوم أمس الاثنين، انتهاء جولة المفاوضات في جنيف، بين ممثلي روسيا الاتحادية والأمم المتحدة، بشأن صفقة الحبوب.

وأوضح:" روسيا غير معترضة على تمديد آخر لمبادرة البحر الأسود، بعد انتهاء مرحلتها الثانية فى الـ18 من الجاري، ولكن لمدة 60 يوما فقط".

وفى يوليو الماضي، وقعت أوكرانيا روسيا فى إسطنبول، برعاية تركية وأممية على اتفاق حول تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود. 

وقال مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية، إن كييف ستلتزم ببنود الاتفاق الموقع سلفا بشأن تمديد مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز “سنتبع الاتفاق بدقة”. 

ويأتي ذلك فيما تتواصل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا والتى شنتها موسكو منذ 24 فبراير العام الماضي، وأدت هذه الحرب إلى انعكاسات سلبية على الاقتصاد وسلة الغذاء العالمية وأرتفاع أسعار الطاقة، وتضرر العالم أجمع لاسيما الدول النامية وذات اقتصاد محدود من هذه الحرب الشرسة بين المعسكرين، وخلال الآونة الأخيرة تبنت دول خارطة سلام بين موسكو وكييف مثل الصين إذا قدمت خطة سلام لإنهاء النزاع المسلح بين الدولتين والدعوة للجلوس على طاولة المفاوضات غير أن هذه الجهود لم تنجح، وعلى المستوي الميدانى اقتربت القوات الروسية من السيطرة على مدينة أوكرانية أخرى وهي باخموت فيما تواصل القوات الأوكرانية فى منعها وتلجأ إلى الدعم العسكري الغربي لردع موسكو.

تابع موقع تحيا مصر علي