عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخطوط السعودية تبرم اتفاق شراء 49 طائرة "بوينج" دريملاينر B787

الطيران السعودي
الطيران السعودي

وقعت الخطوط السعودية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع شركة بونيج الأميركية يتم بموجبها زيادة أسطول الطائرات لتتضمن 39 طائرة جديدة من طراز بونيج " B787 " دريمالاند مع إضافة 10 طائرات أخرى. 

تحيا مصر

السعودية تبرم اتفاق لشراء 49 طائرة بوينج

وبحسب الاتفاقية تتضمن فئتي طائرة دريملاينر من (9- B787) و (10-  B787) والتي تتميز بتقليل استخدام الوقود والانبعاثات بنسبة 25%.

وذكر وزير النقل المهندس صالح الجاسر إن:" هذه الاتفاقية ستسهم في تمكين الخطوط السعودية من مواكبة النمو القوي الذي يشهده قطاع الطيران بالمملكة"، لافتا إلى أن الاتفاقية ستعمل على تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية واستراتيجية الطيران، وتمكين الاستراتيجيات الوطنية الرائدة مثل استراتيجية السياحة والحج والعمرة.

وقال مدير الخطوط السعودية المهندس إبراهيم العمر أن الاتفاقية مع "بوينغ" جاءت بعد دراسة مستفيضة للمتطلبات التشغيلية، وتحقق أهداف الخطوط السعودية.

وأضاف أن:" الصفقة تضاف إلى ما سوف يتم استلامه من 38 طائرة جديدة بحلول عام 2026، لتنضم جميعها إلى الأسطول الحالي البالغ 142 طائرة".

وتشغل الخطوط السعودية حالياً أكثر من 142 طائرة على شبكة رحلاتها للمسافات الطويلة.

مفاوضات بحرينية إيرانية

وفى سياق آخر، كشفت وسائل إعلام إيرانية، أن هناك مفاوضات بين إيران والبحرين لإعادة فتح السفارتين وعودة العلاقات بين البلدين. 

وكانت البحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية فى عام 2016 بعد أن قام مجموعة من المحتاجين فى إيران باستهداف السفارة السعودية فى طهران. 

استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

ووفق  وكالة أنباء "جوان" التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، فقد أدى عودة العلاقات بين إيران والسعودية بوساطة من قبل الصين، وسط ترحيب عربي ودولي، إلى عودة العلاقات بين المنامة وطهران.

فيما ذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر بحرينية أن هناك مفاوضات تعقد بين إيران والبحرين من أجل استئناف العلاقات بين البلدين. 

ووبحسب المصدر البحريني فإن:" المحادثات التى أجريت بين البلدين حتي الآن كانت على مستوى ثنائي دون وساطة من أطراف أخرى، ومن المتوقع إعلان النتائج قريباً فى حال هناك اتفاق على جميع القضايا المختلف عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي