عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا: إذا استخدمت كوريا الشمالية سلاح نووي يعني نهاية النظام فى بيونج يانج

الولايات المتحدة-
الولايات المتحدة- كوريا الشمالية

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" الجنرال بات رايد، أن فى حال استخدمت كوريا الشمالية للأسلحة النووية فإن ذلك يعني نهاية النظام فى بيونج يانج. 
تحيا مصر

رسائل تحذيرية من أمريكا لكوريا الشمالية

وجاء هذا التحذير الأمريكي ردا على سؤال بشأن إعلان كوريا الشمالية إمكانية تركيب رأس حربي نووي على صواريخ كروز الاستراتيجية التى أطلقتها من غواصة مؤخرا. 
وأضاف الجنرال الأميركي: "لكن مرة أخرى، لا يزال تركيزنا ينصب على العمل بشكل وثيق للغاية مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة لردع العدوان".

مؤكدا على أن الحفاظ على الأمن والاستقرار فى المنطقة سيظل هو محور تركيزنا. 

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع كانت كوريا الشمالية، أطلقت صاروخين مجنحين استراتيجيين من غواصة ، وأشارت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، إلى أن الصاروخين المجنحين الاستراتيجيين أصابا بدقة الهدف في بحر اليابان.

مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

ويأتي ذلك فيما تجري كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر مناورات عسكرية مشتركة منذ سنوات.

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات مشتركة تستمر 11 يوما تحت مسمى "درع الحرية 23" ، وستجري المناورات على نطاق غير معهود منذ 2017 لمواجهة التهديد المتزايد من الشمال.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أمس إن صاروخين أطلقتها كوريا الشمالية في حوالي الساعة 7:40 صباحا  من إقليم هوانجاي الجنوبي قرب الساحل الغربي للبلاد وقطعا مسافة حوالي 620 كيلومترا.

خرق قرارات مجلس الأمن

وأوضحت هيئة الأركان فى بيان أن الجيش الكوري الجنوبي على درجة تأهب عالية وفى وضع  الجاهزية الكاملة وبتنسيق وثيق مع الولايات المتحدة. 

وفى السياق ذاته، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن بلاده تجمع معلومات بشأن الصاروخ وإنها لم تتأكد بعد من وقوع أي أضرار فى البلاد نتيجة الإطلاق.

ومن ناحية أخرى، حذرت كوريا الجنوبية، جارتها الشمالية واصفا إطلاق الصواريخ بشكل متكرر هو استفزاز كبير يهدد أمن وسلام المنطقة وخرق لقرارات مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي