عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يلتقي الأسد.. والمصالحة التركية وإعادة إعمار سوريا أبرز الملفات

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد

وصل الرئيس السوري بشار الأسد، إلى موسكو في زيارة رسمية، يجري خلالها محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. هذه الزيارة هى الأولى للأسد خارج الشرق الأوسط منذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا الشهر الماضي. وخلال هذا اللقاء تطرقا الرئيسان إلى العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين من بينها الأزمة الأوكرانية، المصالحة التركية السورية، وإعادة إعمار سوريا. 

تحيا مصر 

الأسد: نؤيد موقف سوريا فى حرب ضدها أوكرانيا

وقال الرئيس السوري تعقيبا على الأزمة الأوكرانية:"نؤيد موقف روسيا في حرب أوكرانيا، لأنها تواجه النازية القديمة والجديدة" . 

فيما أكد الرئيس الروسي أن بلاده تواصل تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا بعد الزلزال الذي ضربها وتركيا الشهر الماضي. 

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ذكر فى وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش مع نظيره السوري العلاقات الثنائية فضلاً عن قضايا التسوية فى سوريا. 
وذكر المتحدث باسم الكرملين إنه:" سيتم مناقشة العلاقات الروسية السورية الثنائية، والتعاون حيال إعادة إعمارسوريا بعد الحرب، واستمرار التسوية السورية على جميع الجوانب، مع التركيز على الأولوية المطلقة لسيادة ووحدة أراضي سوريا". 
 

المصالحة التركية السورية 

وأضاف بيسكوف إن:" بوتين والأسد سيتطرقان إلى قضية العلاقات بين دمشق وأنقرة خلال المحادثات في موسكو".

وكان أخر لقاء بين بوتين والأسد فى سبتمبر 2021، عندما تواجد الرئيس السوري فى روسيا بزيارة رسمية . 

مطاردة روسية أمريكية فى سماء البحر الأسود 

وفي سياق آخر، قال الكرملين إن العلاقات مع الولايات المتحدة وصلت لأدنى مستوياتها، لافتا إلى أن روسيا لم ولن ترفض أبدا إجراء حوار بناء مع واشنطن. ويأتي ذلك بعد حادثة إسقاط مقاتلة روسية  لمسيرة أميركية، وأكد السفير الروسي لدى واشنطن، أن بلاده لا تسعى إلى صدام مع الولايات المتحدة. 

وذكر الجنرال جيمس هيكر، قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا، أن:"  طائرتين روسيتين من طراز سو-27 نفذتا اعتراضا غير آمن وغير مهني لطائرة أميركية بدون طيار طراز إم كيو-9 كانت تعمل داخل المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود". 

وأضاف أن:" إحدى المقاتلتين الروسيتين صدمت مروحة الطائرة إم كيو -9، ما جعل القوات الأميركية تضطر إلى إسقاط الأخيرة في المياه الدولية"، وأكد الجنرال على أن الطائرات الأميركية والحليفة ستواصل العمل فى المجال الجوي الدولي، وطالب من روسيا التصرف بشكل مهني وآمن

تابع موقع تحيا مصر علي