عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حادثة المسيرة.. روسيا: العلاقات مع أمريكا وصلت لأدنى مستوياتها

الكرملين
الكرملين

خلال الساعات الماضية زادت حدة التصريحات بين الولايات المتحدة وروسيا بعد حادثة الطائرة المسيرة الأميركية ووقوع احتكاك روسي أمريكي فى سماء البحر الأسود بين مقاتلة روسية ومسيرة أميركية انتهت بإسقاط المسيرة الأميركية. 

تحيا مصر

روسيا: لا نسعى للصدام مع أمريكا

وفى آخر التطورات، قال الكرملين إن العلاقات مع الولايات المتحدة وصلت لأدنى مستوياتها، لافتا إلى أن روسيا لم ولن ترفض أبدا إجراء حوار بناء مع واشنطن.

 من  ناحية أخرى، أكد السفير الروسي لدى واشنطن، أن بلاده لا تسعى إلى صدام مع الولايات المتحدة. 
وذكر الجنرال جيمس هيكر، قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا، أن:"  طائرتين روسيتين من طراز سو-27 نفذتا اعتراضا غير آمن وغير مهني لطائرة أميركية بدون طيار طراز إم كيو-9 كانت تعمل داخل المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود". 

وأضاف أن إحدى المقاتلتين الروسيتين "صدمت مروحة الطائرة إم كيو -9، ما جعل القوات الأميركية تضطر إلى إسقاط الأخيرة في المياه الدولية"، وأكد الجنرال على أن الطائرات الأميركية والحليفة ستواصل العمل فى المجال الجوي الدولي، وطالب من روسيا التصرف بشكل مهني وآمن.

روسيا تكذب الرواية الأميركية

من ناحية أخرى، نفى الجيش الروسي الاتهامات الأميركية، لافتا بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا مسيرة أميركية في منطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو، كانت في طريقها نحو الحدود الروسية.

أمريكا تستدعي السفير الروسيي

وفى السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الوزارة استدعت السفير الروسي لدى الولايات المتحدة إناتولي أنتونوف لمناقشة ما حدث فوق البحر الأسود.ونقلت وكالة ريا للأنباء الروسية عن أنتونوف قوله إن الاجتماع كان بناء وإنه لم تجر مناقشة موضوع التبعات الممكنة بالنسبة لموسكو.

وأضاف :" من جانبنا لا نريد أي مواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا. نفضل بناء علاقات عملية لمصلحة الشعبين الروسي والأمريكي”.

وفى السياق ذاته، أعلنت القيادة الجوية لحلف الناتو، عن مرافقة مقاتلات ألمانية وبريطانية روسية بالقرب من المجال الجوي لإستونيا.

وقال الحلف العسكري في بيان على "تويتر": "أنهت المهمة الألمانية البريطانية المشتركة تنفيذ دوريات بالمجال الجوي الإستوني في وضع "ألفا"، وهذا يدل على التزام الحلف الثابت بأمننا المشترك، ونفذت مقاتلات الحلفاء اعتراضا روتينيا لطائرتي "إيل-78" و"أن-148" روسيتين".

تابع موقع تحيا مصر علي