عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير استراتيجى: حادث تحطم المسيرة الأمريكية تحرش روسي عسكري مباشر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال اللواء سمير فرج، الخبير الإستراتيجي، ان واقعة سقوط مسير عسكرية امريكية امس هو تحرش عسكري مباشر، و أن الطائرة المسيرة الأمريكية هي أحدث طائرة مسيرة في العالم، وتبلغ تكلفتها 40 مليون دولار، و بها أحدث التكنولوجيا والتقنية الموجودة في العالم حاليا، ، وتستطيع القيام بمهام الإستطلاع والتصوير نهارا وليلا بالإضافة إلي القدرة علي التصوير الحراري، و تستطيع حمل أربع صواريخ، ومدي طيرانها يصل الي أربع ساعات متصلة.

تحيا مصر

إستطلاع لجزيرة القرم ومواقع إستراتيجية روسية

وأضاف "فرج" في مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير علي قناة صدي البلد، ان المسيرة كانت تحلق أمس فوق مياه البحر الاسود  للقيام بمهام إستطلاع لجزيرة القرم ومواقع إستراتيجية روسية، الأمر الذي اقلق الروس، واقلعت ورائها طائرتين سوخوي 27، وقامت إحدي الطائرات يالتحليق امامها، وأفرغت كمية من وقودها علي االمسيرة، ومن الممكن أن يكون ذلك أحدث تشويشا علي أجهزتها، وبعد ذلك قامت الطائرة الروسية الثانية بالإحتكاك بالمروحة الخلفية للطائرة، بعد ذلك سقطت المسيرة في مياه البحرالاسود، وانه يعتقد ان الامريكان قامو باسقاط المسيرة عمدا في البحر لضمان عدم حصول الروس عليها.

فرص الروس افضل في العثور علي الحطام

وأشار إلي أن الولايات المتحدة الامريكية تميزت برباطة جأش حيال الموقف وتصرفت بحكمة، و انه ردا علي الواقعة تم إستدعاء السفير الروسي في الولايات المتحدة الأمريكية ، للاحتجاج علي الحادث ، وان هناك رغبة من الجانبين من عدم تصعيد الموقف.
وأكد أن الجانبين لا شك في حالة سباق للحصول علي حطام المسيرة، لأهمية المعدات الإلكترونية الموجودة بها، لانها صيد ثمين، و تمثل كنز معلوماتي خطير. لافتا الي ان فرص الروس افضل في العثور علي الحطام ، وان حجم التواجد الامريكي بالمنطقة بسيط، وأن في حالة عثور الروس علي الحطام سيمثل ذلك مشكلة كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية بجانب الخسارة الكبيرة المتمثلة في ثمنها.

مسيرة عسكرية أميركية فوق البحر الأسود 

جدير بالذكر أن السفير الروسي لدي الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف قال أن : "موسكو تنظر للحادث الذي تضمن طائرة مقاتلة روسية وطائرة مسيرة عسكرية أميركية فوق البحر الأسود علي أنه إستفزاز".
وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين، إن عمليات الإعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا "جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير إحترافي، بل كان متهورًا بالفعل"، مضيفا أنه تم إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بهذا الحادث، لافتا إلى أنهم:" لسنا فى حاجة إلى إبلاغ الروس أن نطير فى المجال الجوي الدولي"

تابع موقع تحيا مصر علي