عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة موسكو.. الأسد: أرحب بمزيد من القوات الروسية فى سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد

أكد الرئيس السوري بشار الأسد بعد زيارته موسكو ولقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يرحب بمزيد من القواعد والقوات الروسية فى سوريا. 
تحيا مصر

الأسد: وجود روسيا فى سوريا ضروري 

وصرح الرئيس السوري خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" إن:" زيادة عدد القواعد الروسية فى بلاده قد تكون ضرورية فى المستقبل معتبراً أن الوجود الروسي مرتبط بتوازن القوى فى العالم".

و أضاف الأسد: "لا يمكن للوجود العسكري الروسي في أي دولة أن يبنى على شيء مؤقت، نحن نتحدث عن توازن دولي" وتابع "لا يمكن للدول العظمى اليوم أن تحمي نفسها أو أن تلعب دورها من داخل حدودها، لا بد أن تلعب الدور من خارج الحدود، من خلال حلفاء موجودين في العالم أو من خلال قواعد عسكرية".

الأسد يضع شرط مقابل لقاء الرئيس التركي

وتعقييا عن احتمال عقد لقاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان فقال الأسد"اللقاء مع أردوغان مرتبط بانسحاب تركيا من الأراضي السورية". 

وقام الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة رسمية إلى موسكو، وأجرى خلالها محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. هذه الزيارة هى الأولى للأسد خارج الشرق الأوسط منذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا الشهر الماضي. وخلال هذا اللقاء تطرقا الرئيسان إلى العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين من بينها الأزمة الأوكرانية، المصالحة التركية السورية، وإعادة إعمار سوريا. 

روسيا تقدم مساعدات إنسانية لسوريا

وأكد الرئيس الروسي خلال حديثه مع نظيره السوري أن بلاده تواصل تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا بعد الزلزال الذي ضربها وتركيا الشهر الماضي. 

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ذكر فى وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش مع نظيره السوري العلاقات الثنائية فضلاً عن قضايا التسوية فى سوريا.

وكان أخر لقاء بين بوتين والأسد فى سبتمبر 2021، عندما تواجد الرئيس السوري فى روسيا بزيارة رسمية . 

وتحتفظ  روسيا بوجود عسكري على الأراضي السورية منذ الحرب الأهلية التى اندلعت فى عام 2011، وتعتبر روسيا حليفاً قوي لنظام الأسد ودعمته عسكريا من خلال شن ضربات جوية على المناطق التى تسيطر عليها المعارضة.  

تابع موقع تحيا مصر علي