عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهدها عارية في أحضان عشيقها.. تعويض زوج بـ 100 ألف جنيه|حيثيات

خيانة زوجة
خيانة زوجة

أودعت الدائرة 13 بمحكمة شمال القاهرة الإبتدائية بالعباسية، حيثيات الحكم بتعويض شخص 100 ألف جنيه من طليقته نظير ما لحق به من أضرار بعد مشاهدتها في أحضان عشيقها، وذلك بعدما قدم صورة حكم بتطليقها لعلة الزنا.

حيثيات تعويض زوج 100 ألف جنيه

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم، أن الشخص تقدم بدعوى في غضون عام 2021 طلب فيها تعويض مادي قدره 100 ألف جنيه من طليقته، وسطر فيها أنه بعد عودته من الخارج شاهدها في أحضان عشيقها عارية، وقام بإبلاغ الشرطة وحرر محضر بتفاصيل ما حدث.

دعوى الطلاق للزنا أثبتت الضرر

وتابعت المحكمة في الحيثيات، أنه ثبت إليها من مطالعة أوراق الدعوى حصول الشخص على حكم في قضية التطليق التي رفعها على زوجتها لعلة الزنا، وبالتالي فإن مسألة ارتكابها للزنا قد حسمت بالحكم سابقا، ويكون الخطأ ثبت بحقها والضرر لحق بالمدعي ماديا وأدبيا.

المحكمة: المدعى لحق به أضرار مادية وأدبية

وعن مقدار الحكم بالتعويض 100 ألف جنيه، قالت المحكمة في حيثيات الحكم إن المادة 170/1 من القانون المدني نصت على «أنه يقدر القاضي مدى التعويض عن الضرر الذي لحق المضرور طبقا لأحكام المادتين 221 و222 مدني، ولما كان ذلك وكان البين من نصوص مواد القانون المدني أن الأصل في المساءلة تقدير التعويض بمقدار الضرر المباشر.

وجاء في حيثيات المحكمة، أن المدعى قد لحق به أضرار مادية جراء أفعال طليقته وتكبد نفقات للإبلاغ والتقاضي، وما فاته من كسب وما لحقه من خسارة بما يتوافر به الضرر المادي، فضلا عما لحق به من أضرار أدبية تمثلت نتيجة المساس بشرفه وسمعته وشعوره بالحزن والآسى والألم النفسي جراء فعلتها.

وايضا ما واجهه من نظرة زملائه وأصدقائه والمحيطين والمقربين إليه فإن المحكمة قضت بتعويضه عما لحق به من أضرار مذكورة ما بين مادية وأدبية وألزمت المدعى عليها بدفعها.

عقوبة زنا الزوجة في قانون العقوبات

وحدد قانون العقوبات، عقوبة ارتكاب الزوجة جريمة الزنا، حيث نصت المادة 274 من قانون العقوبات المصرى رقم 58 لسنه 1937 على أنه: «المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لاتزيد على سنتين لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت».

ونص قانون العقوبات على أن الزوجة: تعاقب بجريمة الزنا سواء تم هذا الفعل بداخل مسكن الزوجية أو خارج مسكن الزوجية، بينما العقوبة التي تواجه الزانيه أشد من عقوبة الزوج الزانى لأن العقوبة هي الحبس لمد سنتين أم الزوج الحبس لمدة 6 أشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي