عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكري: هناك تكليفات من الرئيس السيسي ونظيره التركي لعودة التطبيع الكامل في العلاقات بين البلدين

المؤتمر الصحفي لوزير
المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية المصري ونظيره التركي

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، أن  هناك علاقة أخوية ممتدة تريط بين شعبي مصر وتركيا، مشددًا على أن هناك عمل كبير يبذل لعودة العلاقات لطبيعتها بين البلدين.

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي، على هامش الزيارة التي يقوم بها الأخير إلى مصر، أن هناك تكليف من الرئيس السيسي ونظيره التركي، خلال اللقاء الذي جمعهما في قطر، بإطلاق المسار للوصول إلى التطبيع الكامل في العلاقات بين البلدين.

وزير الخارجية: هناك علاقة أخوية ممتدة تربط بين شعبي مصر وتركيا

وتابع: نحن ننظر إلى الأمام وكل ما سيعود بالنفع على البلدين في المراحل القادمة، مؤكدًا على هناك أرضية ثابتة بين البلدين وما يربطنا من أواصر المصاهرة والتواصل الثقافي يعطينا الثقة بأن هذا المسار سوف يصل إلى النتيجة المرجوة لدى كل من البلدين في إطار استعادة زخم هذه العلاقات وقوتها".

وأعرب وزير الخارجية المصري عن تطلعه إلى استمرار التواصل والتنسيق وفتح قنوات اتصال بين الأجهزة الحكومية للبلدين واستمرار عملنا بشكل كثيف، حتى نصل إلى ما نتطلع إليه سويا من استعادة العلاقات الهامة.

وزير الخارجية: العلاقات الدبولماسية بين مصر وتركيا لم تنقطع مطلقا

وشدد سامح شكري على أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لم تنقطع مطلقًا، وتباحثنا على استعادة علاقات السفراء، مضيفًا نسعى حاليا لعودة العلاقات السياسة والاقتصادية.

ووصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، صباح اليوم، إلى مطار القاهرة الدولي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمصر منذ أكثر من عقد.

وتأتي زيارة وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو إلى القاهرة، تلبية لدعوة من نظيره المصرى سامح شكري، لإجراء محادثات مشتركة بين الدولتين.

وذكرت وزارة  الخارجية المصرية قد كتبت على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، الجمعة، "إن زيارة مولود تشاووش أوغلو  تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية" .

وبحسب التقارير الإعلامية فإن برنامج زيارة وزير الخارجية التركي يشمل لقاء ثنائي مع شكري بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، يعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وبعد ذلك يشارك الوزيرين فى مؤتمر صحفى مشترك.

وعقدت جلسة المباحثات بين الوفدين المصرى والتركي برئاسة الوزير شكري ونظيره التركي مولود تشاووش أغلو….. المباحثات تتناول مختلف أوجه العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

تابع موقع تحيا مصر علي