عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية التركي: ننسق لقمة مرتقبة بين السيسي وأردوغان

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري ونظيره التركي

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، عن أن هناك تنسيق لعقد قمة مرتقبة بين رئيس بلاده، رجب طيب أردوغان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتي قد تعقد قبل الانتخابات التركية أو بعدها.

وأعرب  وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحفى عقد مع  نظيره المصري سامح شكري عن سعادته بحسن الاستقبال بعد وصوله إلى مصر وعن عودة العلاقات بين البلدين ودعا وزير الخارجية المصري لزيارة تركيا.

تحيا مصر

أوغلو: العلاقات بين البلدين تاريخية ونعمل على تقويتها

وقال وزير الخارجية التركي :" أشكر الحكومة المصرية على تضامنها وعلى المساعدات التى قدمته خلال الزلزال المدمر". 

وأضاف أن:" العلاقات بين البلدين تاريخية وثقافة مشتركة ونعمل على تقوية العلاقات بين البلدين وهذا يحتاج دعم من الرئيس السيبس وأردوغان ونحن نعمل على تسهيل لقاء سيادة لرئيس الجمهورية ولهذا نعمل على هذا ونتباحث حول مايمكن أن يقدما الدولتين". 
وأشار إلى أن:" العلاقات بين البلدين قوية مصر لها دور عظيم ، وما يعود ذلك على شعبي البلدين من الاستقرار والنهضة لهذا يمكن أن نقول  أن العلاقات الثنائية بين البلدين يعود بالنفع على المنطقة والبلدين"

أوغلو: مصر لديها استثمارات كبيرة فى تركيا

وأضاف وزير الخارجية التركي:" على كل طرف عمل على إجراءات وما يمكن تأيدته لكل دولة  .. سنسعى عمل هذا خلال جلوسنا على طاولة واحدة على مستوى الوزراء وسيكون تعاونا على نطاق المحلي والمنطقة "  وتابع قائلاً تحدثنا: فى قضايا عدة من بينها القضية السورية وإيران لقد كان لقاؤنا حول كل هذا"  

وأكد على ضرورة أن:"  نحسن كل العلاقات على مستوي الشعب والتجارة ويعود هذا بالنفع على البلدين .. ونملك استثمارات قوية بين الدولتين ونحن نحث كل شركتنا على مضاعفة الاستثمار فى مصر " 
وقال أن:" خلال الأيام القادمة سيكون  هناك تعاون مع الوزرات الأخرى مما يحقق التعاون" لافتا إلى أن :" مصر لديها استثمارات كبيرة فى تركيا والأمل هو فى تقوية فى زيادة هذا التعاون وتوطيد هذه الاواصر ويجب أن تننمي العلاقات بين البلدين ونحث على قطاع السياحة فى البلدين أن يزيد ونتمني ان تزيد وتنمو العلاقات مرة أخرى .. وفتح المركز الثقافى التركي فى اسكندرية كما كان من قبل .. 
وأكد وزير خارجية تركيا أن :"  الزيارة بهدف كيف يمكن أن ننمي العلاقات بين البلدين ونتمني أن يزيد اللقاءات بين البلدين".

تابع موقع تحيا مصر علي