عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكري: التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل 9 مليار دولار ونسعى لزيادة الفترة المقبلة

تحيا مصر

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل إلى 9 مليار دولار، إضافة إلى الاستثمارات التركية في مصر بلغت 2.5 مليار دولار، خلال السنوات الماضية، إضافة إلى تواجد رجال الأعمال والصناعات التركية على أرض مصر كانت دائمًا محل رعاية واهتمام.

سامح شكري: التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل 9 مليار دولار ونسعى لزيادة الفترة المقبلة

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي، على هامش الزيارة التي يقوم بها الأخير إلى مصر، أنه كان هناك دائمًا اهتماما ورعايا لإقامة المشروعات التركية وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية التركية في شتى الصناعات والمجالات، في إطار التبادل التجاري.

وأشار وزير الخارجية إلى أنه مع استعادة العلاقات بين البلدين، سوف يؤدي ذلك إلى مزيد من الاهتمام من قبل رجال الأعمال في البلدين لتوسيع رقعة الاستفادة المتبادلة.

وتابع: "لدينا خطط لجذب الاستثمارات بشكل أوسع، مع وضع اجراءات تحفيزية لتوفير الرفص للمستثمرين، وبالتأكيد سوف يستفيد منها المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك الفترة المقبلة".

زيارة تاريخية لوزير الخارجية التركي

ووصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، صباح اليوم، إلى مطار القاهرة الدولي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمصر منذ أكثر من عقد.

وتأتي زيارة وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو إلى القاهرة، تلبية لدعوة من نظيره المصرى سامح شكري، لإجراء محادثات مشتركة بين الدولتين.

وذكرت وزارة  الخارجية المصرية قد كتبت على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، الجمعة، "إن زيارة مولود تشاووش أوغلو  تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية" .

وبحسب التقارير الإعلامية فإن برنامج زيارة وزير الخارجية التركي يشمل لقاء ثنائي مع شكري بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، يعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وبعد ذلك يشارك الوزيرين فى مؤتمر صحفى مشترك.

وعقدت جلسة المباحثات بين الوفدين المصرى والتركي برئاسة الوزير شكري ونظيره التركي مولود تشاووش أغلو….. المباحثات تتناول مختلف أوجه العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

تابع موقع تحيا مصر علي