عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

20 مارس.. دار الأوبرا بالاسكندرية تحتفل باليوم العالمي للمرأة

دار الأوبرا
دار الأوبرا

تستعد دار الأوبرا المصرية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وذلك تقديرًا لمواهب النساء في العديد من المهارات. 

تحيا مصر يرصد لكم تفاصيل احتفال الاوبرا باليوم العالمي للمرأة 

دار الأوبرا واليوم العالمي للمرأة 

ويعقد صالون اوبرا الاسكندرية الثقافي لقاء بعنوان تجارب نسائية مبدعة، وذلك بحضور الدكتورة نورهان المهدي، والدكتور نادية خضر وسما سلطان. 

كما تديره الإعلامية هدى الساعاتي تحت اشراف الفنان امين الصيرفي، على أن يكون في تمام الساعة السابعة مساءًا يوم الاثنين 20 مارس بمسرح سيد درويش.

أول عربية تعزف في أوركسترا الأمم المتحدة سعاد بشناق   

وكانت قد عزفت أوركسترا الأمم المتحدة السيمفوني مقطوعة غدا للمؤلفة الموسيقية سعاد بشناق، وبذلك تكون المرأة العربية الوحيدة التي تشارك في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس الماضي في نيويورك.

وجاء عزف الأوركسترا تحت عنوان المرأة العالمية في مجال الموسيقى، البرنامج الذي تنظمه الأمم المتحدة بالتعاون مع شبكة أصوات متحدة من أجل السلام على هامش المؤتمر العالمي المعني بوضع المراة (CSW 67).

يهدف البرنامج إلى تقديم الملحنات وقائدات الأوركسترا وتسليط الضوء على موسيقاهن ومواهبهن لزيادة الوعي وتحفيز المشاركة والنشاط والتغيير نحو صناعة موسيقية وبيئة اجتماعية أكثر شمولاً.

سعاد بشناق مؤلفة موسيقية من أصول سورية وفلسطينية وبوسنية، وتحمل الجنسيتين الأردنية والكندية. درست في المعهد العالي للموسيقى في سوريا، وتحمل درجة البكالوريوس في التأليف الموسيقى من جامعة ماكجيل في كندا. 

أعمال سعاد بشناق 

ويضم رصيد سعاد بشناق السينمائي أكثر من 40 عمل أحدثهم فيلم جنائن معلقة للمخرج العراقي أحمد ياسين دراجي الذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ثم شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة أفضل فيلم روائي، وجائزة أفضل إسهام فني عن التصوير السينمائي.

وفازت بالعديد من الجوائز من بينها جائزة أفضل موسيقى تصويرية أصلية عن فيلم Incorrigible: The Story of Velma Demerson في حفل توزيع جوائز Hollywood North Film Awards، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية أصلية عن فيلم Jasmine Road من مهرجان الفنون الجميلة الذي ينظمه معهد فينيسيا للفنون المعاصرة في لوس أنجلوس، كما فازت بجائزة هوليوود للموسيقى في الإعلام Hollywood Music in Media Award عن مقطوعتها الأوركسترالية غدا، التي ستعزفها أوركسترا الأمم المتحدة السيمفوني في  احتفالية اليوم العالمي للمرأة .

تابع موقع تحيا مصر علي