عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان ينتقدون الحكومة لغياب دورها الرقابي في الأسواق.. و الحكومة ترد «بنعمل اللي علينا».. فيديو

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم الأحد، توجيه الانتقادات من قبل بعض النواب، للحكومة، لعدم قيامها بدورها الرقابي وضبط الأسواق بالشكل الأمثل.

تحيا مصر

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن الزيادة في العلاوات من الممكن أن تسكن معاناة المواطن بحد أقصى اسبوع فقط، مشيرًا إلى أن "معدل التضخم متضاعف، فالأزمة موجودة وتداعياتها موجودة، ونحن نعلم جيدًا تأثير الخارج على الداخل، ولكن كيفية إدارة الأزمة هذا هو الأهم".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة.

فشل الحكومة في إدارة الأزمة الاقتصادية

وأشار بكري، إلى أن "الحكومة استطاعت إدارة الأزمة فيما يتعلق بالبناء وغيره، ولكنها لم تحسن إدارة الأزمة الاقتصادية، وفشلت فشل ذريع ولم تجرؤ على أن توصل للرئيس فشلها"، مشيرًا إلى " احنا بنقول للرئيس أن كل شئ تمام، ولكنه غير ذلك، فالشعب يغلي في الشارع المصري، ونحتاج لحلول جذرية من الحكومة".

معاناة المواطن المصري بسبب الأزمة الاقتصادية

وتابع:" الناس اتذلت والناس بتموت وهذا لا يصح في زمن ثورة 30 يونيو، في زمن الكل تفائل به، ولكن للأسف مسؤولية معاناة المواطن بما فيه برلمانا الذي يتكلم ولا أحد يسمعه تقع على أعتاقنا جميعًا، مشيرًا إلى أن رئيس الحكومة والوزراء يقولوا كلام جميل جدًا ولكنهم لا يسمعوا لصوت معاناة المواطن بالشارع".

بكري يطالب البرلمان بمواجهة الحكومة 

وأكد بكري، "أننا مع الرئيس ومؤسسات الدولة بما يخدم صالح المواطن المصري، مطالبًا مجلس النواب بمزيد من القوة في مواجهة الحكومة للحد من معاناة المواطنين والخروج بحلول جذرية للأزمة الاقتصادية".

النائب عاطف مغاورى بمناقشات العلاوة وزيادة الأجور: أخشى أن أقول الحكومة تدعم الاحتكار بسبب الأسعار بالأسواق

وقال النائب عاطف مغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، أن " هذه الزيادات الواجبة والمستحقة في ظل انفلات الأسعار وغياب ضبط الحكومة للأسواق، تضيع قيمتها، مضيفًا " دخل المواطن بيروح لجيوب التجار والاحتكارات".

عاطف مغاوري: تقاعس الأداء الرقابي للحكومة فيه شبه حمايتها لبعض المحتكرين

واستنكر مغاوري، عدم تدخل الحكومة للحد من احتكار بعض التجار، موضحًا أن هذا الأمر قد يكون فيه شبه لحماية بعض الاحتكارات، وتجار الأزمات.

وأردف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، أن تقاعس الحكومة عن أداء دورها الرقابي على الأسواق يتناقض مع ما شهده ستاد القاهرة أول أمس، من احتفالية " كتف في كتف" لمساندة المواطن المصري، والتخفيف من معاناته بسبب ارتفاع الأسعار، في محاولة لتوسيع دائرة المستفيدين من مساعدات خيرية من قبل مؤسسات المجتمع المدني. 

حسام ابو زيد ينتقد الحكومة

فيما وجه النائب حسام أبو زيد، عضو مجلس النواب عدة اسئلة، ماذا قدم مجلس النواب للشعب المصري في ظل هذه الظروف؟، وما الذي قدمته الحكومة للشعب المصري؟، أين وزير المالية؟، أين البنك المركزي؟، مؤكدا علي أن الاسعار تذيد كل ساعة وأن كيلو الارز وصل لي 25جنيه.

وأكدت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، أن هناك احساس من القيادة السياسية بالشعب المصري  أصحاب المعاشات وهذا أمر جيد وهذا هو ما عودتنا عليه القيادة السياسية، لكن الحكومة مغيبة عن المشهد وعن الواقع.

هناك إحساس من القيادة السياسية بالشعب المصري 

وأضافت النائبة ألفت المزلاوي:" مفيش رقابة على الأسواق.. فين الحكومة من الشعب المصري.. هنفضل نعاني كدا كتير ونقول أن الحكومة مغيبة عننا، محتاجين أن الحكومة تحس بالشعب المصري، مازال عندنا أمل و الناس رغم كل المعاناة اللي بيعيشوها إلا أنهم بيصطفوا وراء القيادة السياسية.

تشديد الرقابة على الأسواق

وتابعت عضو مجلس النواب: "بقول للحكومة كفاية تغيب عن المشهد، محتاجين تشوفوا الناس اللي بتواجهنا يوميًا بسبب عدم وجود رقابة على الأسواق،معلنة موافقتها على مشروع القانون".

وقال النائب: المرحلة الحالية لا تتطلب الحكومة الصامتة، متابعًا: "نريد من يرى أحوال المواطن المصرى وما يعانيه الشارع، لأن المواطنين بدأ صوتهم يرتفع نظرًا لما يعانون من ارتفاع أسعار وغيره، محذرًا: "هذا مؤشر غير جيد".

تخفيض الضرائب على المواطنين

وشدد زين الدين، على ضرورة أن يكون هناك حكومة اقتصادية في الوقت الحالى، مطالبًا بأن يكون هناك سياسة مالية واضحة، والعمل على تخفيض الضرائب على المواطنين، والرقابة على الأسواق.

وانتقد عضو مجلس النواب، مشكلات ارتفاع الأسعار وسط غياب الرقابة على الأسواق، متسائلا: لماذا تكدس كل هذه البضائع في الموانئ المختلفة؟".

وطالب النائب محمد زين الدين، بضرورة الإسراع فى إيجاد حلول جذرية لما يعانى منه الشارع، قائلا: "حتى نرسل  رسالة اطمئنان للشعب والمواطن البسيط".

الحكومة ترد أمام النواب بشأن مساعدتها تجار الأزمات والمحتكرين«محصلشى»

ورفض المستشارعلاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، ما تردد بشأن مساعدة الحكومة تجار الأزمات والمحتكرين، مؤكدًا محاولة الحكومة قدر استطاعتها توفير جميع السلع بالأسواق، بأسعار في المتناول، قائلاً: "مش بنساعد حد على الاحتكار، بالعكس إننا نوفر السلع للمواطنين بأسعار مقبولة".

وقال فؤاد، إن الظروف الاقتصادية العالمية هي التي تساعد علي ذلك، ونحاول جاهدين توفير كافة السلع، ودعم المواطن في كافة المجالات.

تابع موقع تحيا مصر علي