عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ياسر برهامي: التفاؤل حرام.. وقول «وشك حلو علينا يا فلان» مخالف للشرع

ياسر برهامي
ياسر برهامي

قال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية: إن من يتفائل برؤية وجه إنسان يُحبه أمر لم يَرد في السُّنة، والذي ورد وأقره الشرع هو التفاؤل بالكلمة الطيبة فقط، والنبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الفأل قال: الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ.

وأضاف نائب رئيس الدعوة السلفية، في رده على سؤال طرحه أحد رود موقع «أنا السلفي» التابع للدعوة السلفية: ما حكم التفاؤل بوجوه الناس، وقول: «وشك حلو علينا يا فلان»؟ إن التفاؤل يكون بالكلمة الطيبة فقط وهذا ما ورد به الشرع، أما التفاؤل بوجوه الناس فلم يرد به نص، مؤكدًا أن قول «وشك حلو علينا» ليس له أساس شرعي، وبالتالي فقول هذه العبارة حرام وليس مشروعًا.

ياسر برهامي: التفاؤل حرام.. وقول « وشك حلو علينا يا فلان» مخالف للشرع

ويُعد ياسر برهامي، أحد أبرز رموز التيار السلفي في مصر، وهو حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1982، كما حصل على ماجستير طب الأطفال عام 1992 من جامعة الإسكندرية.

وبالرغم من أن «برهامي»، ليس متخصصًا في مجال الإفتاء، إلا أنه اعتاد التصدر للفتوى وهو ما جعله يُثير الجدل دومًا من خلال إجابته على المستفتين، ومن أشهر فتاويه التي أثارت الجدل مؤخرًا قوله: إن متابعة مباريات كأس العالم، تضييع للوقت، فضلا عن أنها تُعد من منكرات التعصب وإحياء نزاعات الجاهلية، وإحياء حب الكفار لأنهم يلعبون لعبة حلوة.

كما سبق لبرهامي، وأن أفتى بعدم جواز تأجير الأرنب الذكر لتلقيح إناث الأرانب؛ قائلًا: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضراب الفحل، وتأجير ذكر الأرنب لتلقيح أنثى الأرنب داخلة فى ذلك، ويجب على من يربي الأرانب بيع بعض الإناث، وشراء أرنبًا ذكرًا».

برهامي: صور بطوط وميكي في غرف الأطفال أمر غير جائز

ويضاف إلى الفتاوى المثيرة للجدل قول نائب رئيس الدعوة السلفية: إن تعليق صور بطوط وميكى فى غرف نوم الأطفال أمر غير جائز، إضافة إلى فتواه بعدم جواز ركوب المرأة التوك توك مع السائق بمفردها لأن هذا يُعد خلوة، قائلًا: «العبرة بالطريق المسلوك، فإن كان الطريق عامرًا بالمارة، فلا يعتبر ذلك خلوة، وإن كان فى طرف البلد أو فى مكانٍ ليس فيه أحد؛ فهذه خلوة».

تابع موقع تحيا مصر علي