عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة التضامن: المرأة تحتل النصيب الأكبر من المستفيدين من المعاشات وسددنا ديون 500 ألف غارمة

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، إن تحقيق التنمية المستدامة، لن يتأتى بدون تعليم المرأة وتكافؤ الفرصة التعليمة، وتعزيز الوعي والمشاركة في سوق العمل والإنتاج والحماية الاجتماعية، مشيرة إلى أن وزارة التضامن لها إنجازات في تلك المجالات الثلاث.

وزيرة التضامن: إعفاء المرأة من مصروفات التعليم

وأضافت "القباج"، خلال احتفالية المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات لعام 2023، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي السيدة قرينته، أنه فيما يخص مجال التعليم، حيث تم إعفاء 3 مليون فتاة من دفع المصروفات المدرسية، لدعم تعليمهن، بتكلفة تتخطة مليار جنيه، كما تم دفع المصروفات الدراسية لـ 500 ألف طالبة، بزيادة أعداد 23%، تحت مظلة برنامج تكافؤ الفرص التعليمية، و900 ألف سيدة، كما تم محو أميتهن، بنسبة زيادة 34 % عن العام السابق.

وأشارت إلى أنه فيما يخص تعزيز الوعي والتثقيف المجتمعي، فقد تم التعاون مع الأزهر والإفتاء والكنيسة لتوحيد الرسائل الدينية والتوعية، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تدريب 5 مليون و 800 ألف من المقبلين على الزواج، ضمن برنامج مودة، وتم زيادة مراكز استقبال النساء ضحايا العنف بزيادة 22%.

التمكين الاقتصادي للمرأة

في مجال التمكين الاقتصادية، أوضحت أنه تم تنفيذ 400 ألف مشروع على مدار الأعوام السابقة، تمثل النساء 75 % من المستفيدين، إضافة إلى تدريب 292 ألف سيدة لتأهيلهن لسوق العمل، كما احتلت وزارة التضامن المرتبة الأولى في تطبيق سياسات الشمول المالي، وتم استخراج 11.5 مليون بطاقة ميزة بنسبة 64%.

الحماية الاجتماعية

فيما يخص المعاشات، كشفت عن أن المرأة تحتل النصيب الأكبر من المستحقين للمعاشات بنسبة 60% وبإجمالي 6 مليون و500 ألف بطاقة، أما المؤمن عليهم فنصيبها الأقل، حيث تصل نسبتها إلى 24 % بإجمالي 3 مليون و 300 ألف مؤمن عليهن، وهذا معناه أن نسبة كبيرة من السيدات العاملات من العمالة غير المنتظمة.

وبينت أنه تم سداد ديون 500 ألف من الغارمات المحكوم عليهن، بتكلفة إجمالية 207 مليون جنيه لإخلاء سبيلهم أو التصالح في حكم صدر ضدهم، بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة العدل.

وتابعت: "380 ألف سيدة معيلة ومطلقة تحصل على خدمات دعم نقدي، بتكلفة سنوية قدرها 5 مليار جنيه، وبنسبة زيادة 32 %، وحوالي مليون سيدة من ذوي الإعاقة والمسنات، تحصلن على خدمات الحماية والعراية بتكلفة 2 مليار و400 مليون جنيه سنويا".

تابع موقع تحيا مصر علي