عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق على اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة وسط استنكار ضعف أداء الحكومة ومطالبات برحيها.. ونائب رئس برلمانية مستقبل وطن: المواطن المصرى يثق بالقيادة السياسية.. فيديو

تحيا مصر

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الإثنين، على تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023.

تحيا مصر

تداعيات الأزمات العالمية

وقال الدكتور فخري الفقى، أن التحديات التى تواجها البلاد نتيجة الأزمات العالمية، ومنها الحرب الروسية الأوكرانية، تسببت فى تداعيات وأثار اقتصادية، تقوم الدولة بالتعامل معها بتوفير حزم رعاية اجتماعية، الأمر الذى جعل هناك التزامات على الدولة بلغت قيمته بنحو 165 مليار جنيه.

النائب عاطف ناصر:  أغلب الدول العظمي قاموا بتغيير حكوماتهم

وقال النائب عاطف ناصر، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن أغلب الدول العظمي قاموا بتغيير حكوماتهم، للتعامل مع الأزمة الناتجة عن الوضع الاقتصادي الراهن وتداعيات أزمة كورونا وغيرها.

انهيار بعض البنوك العالمية

وأشار رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى أن بعض البنوك العالمية انهارت وأعلنت افلاسها، متقدمًا بالشكر للرئيس السيسي والحكومة المصرية على الجهد المبذول لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على مصر واقتصاد مصر.

وتابع:" العالم كله تأثر بسبب الأزمات الاقتصادية، وبالتبعية تأثرت مصر أيضًا، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لازالت قادرة على توفير المادة الخاصة اللازمة لإدارة عجلة الصناعة، في حين أوروبا لم يعد بها المادة الخام وأغلقت بعض المصانع أبوابها".

تداعيات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية

واستكمل:" واحدة واحدة ستمر الأزمة، فإن أزمة كورونا والحرب الروسية والأوكرانية كان لها تأثيرها وتداعياتها، مشيرًا إلى أن مصر لازالت ثابتة بالرغم من انهيار العديد من الأنظمة".

دعم الرئيس السيسي للمواطنين قبل شهر رمضان 

وأشاد ناصر، بجهود ودعم الرئيس السيسي للمواطنين قبل شهر رمضان المبارك، والدعم الاضافي للموازنة العامة للدولة، مؤكدًا موافقته على المشروع ومساندته للدولة المصرية والشعب المصري.

وأضاف، أن المواطن المصري يثق في القيادة السياسية ويعي جيدًا حجم الأزمة.

محمود بدر يستنكر مرتبات بعض الجهات الحكومية 

ومن جانبه وافق النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، مطالبًا الحكومة بالأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور منها عدم التزام بعض الجهات الحكومية للحد الأدنى للأجور بواقع 3000 جنيه".

1000 جنيه مرتب بعض الجهات الحكومية

وتابع بدر:" لحد النهاردة في مصريين بيشتغلوا في جهات حكومية ومرتباتهم 1000 و2000 جنيه، مع أن الحد الأدنى للأجور 3000 جنيه، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص لا يطبق الحد الأدنى للأجور ولا يطبق العلاوات، فيجب على الحكومة أن تراجع نفسها بخصوص هذا الأمر وإعادة النظر للقطاع الخاص وكيفية تعامله مع موظفيه".

محمود بدر يوافق على اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة

واستكمل:" موافق على المشروع، متمنيًا مزيد من الإجراءات التي تصب في صالح الموظفين والمواطنين المصريين".

النائب أيمن محسب: الحكومة أثبتت فشلها في إدارة كل شئ

وقال النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إن الحكومة أثبتت فشلها في إدارة كل شئ، فقد فشلت في إدارة أي أزمة، موضحًا، أن الرئيس السيسي أقر عددًا من المساعدات للمواطن المصري قدرها 10 مليار جنيه، نظرًا للظروف الاقتصادية والوضع الحالي، ولكن ضعف إدارة الحكومة وعدم التخطيط الجيد، أزمة حقيقة.

زيادة المرتبات بالتزامن مع شهر رمضان المبارك

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن "الوطن العربي كله عمل على زيادة المرتبات بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، فهناك دول عربية شقيقة اعطت موظفيها راتب شهرين قبل بداية الشهر الكريم، مطالبًا برحيل الحكومة المصرية اليوم لضعفها " كفاية عليها كده".

ضعف أداء الحكومة

وتابع:" النائب بقى يمشي وشه في الأرض بسبب الحكومة، مبقناش نعرف نرد على الناس".

تابع موقع تحيا مصر علي