عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء توضح حكم استخدام كريمات الجلد وزيوت الشعر أثناء الصيام

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، وهو التوقيت الذي تكثر فيه الأسئلة المتعلقة بالصوم والتي منها الاستفسار عن حكم وضع الكريم المرطب المغذي للجلد والزيت المغذي للشعر أثناء الصيام؟ وهل يفسد الصوم أم ماذا خاصة وأن هذا الكريم يمتصه الجلد وفروة الرأس؟

دهن الجلد والرأس لا يفطر

وفي هذا السياق أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن استعمال الكريمات والزيوت المرطبة والمغذية للجلد والشعر أثناء ساعات الصيام لا يفطر؛ لأنها لا تصل إلى الجسم من منفذٍ مفتوح.

وذكرت الإفتاء، آراء الفقهاء في حكم دهن الجلد والرأس أثناء الصيام حيث ذهب الحنفية والشافعية والعلامة أحمد الدردير من المالكية إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم كما نص عليه العلامة المرغيناني في كتابه «الهداية».

رأي المالكية في استخدام الكريمات أثناء الصيام

وأضافت الدار أن فقهاء المالكية ذهبوا إلى أنه لو وجد طعم الكريم أو الزيت في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

وأكدت دار الإفتاء: الخلاصة أن الذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة.

الإفتاء توضح وقت إفطار المسافر بالطائرة

وفي السياق ذاته، قالت دار الإفتاء المصرية: إن إفطار المسافر بالطائرة يكون برؤيته غروبَ الشمس بكامل قرصها بالنسبة إليه وفي النقطة التي هو فيها، وليس بتوقيت البلد التي يُحَلِّقُ عليها، ولا التي سافر منها، ولا التي يتجه إليها؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» متفق عليه.

وأشارت الدار إلى أنه إذا طالت مدةُ الصيام طولًا يَشُقُّ مثلُه على مستطيع الصوم في الحالة المعتادة فللمسافر حينئذٍ أن يُفطر للمشقة الزائدة المركبة في السفر وليس لانتهاء اليوم، وعليه أن يقضي الأيام التي أفطرها، وهناك حالة تغيب فيها الشمس ثم تخرج مرة أخرى من جهة المغرب لسرعة الطائرة، وهنا يفطر الصائم عند غيابها الأول ولا يلتفت لردها وعودتها

تابع موقع تحيا مصر علي