عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمضان عبد المعز: رمضان شهر قصير ولا يحتمل التقصير.. فيديو

رمضان عبد المعز
رمضان عبد المعز

قدم الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، بعضا من النصائح  من أجل إحياء شهر رمضان بنهاره ولياليه بطريقة صحيحة لمزيد من أجر و الثواب.

تحيا مصر

وأضاف عبد المعز، خلال حلقة اليوم من برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، قائلا :"رمضان شهر قصير ولا يحتمل التقصير، والله سبحانه وتعالى وصفه بأيام معدودات".

كل يوم تعمل صدقة

وتابع:" الاعتدال خير الأعمال، معقبًا: "أن نعطي كل ذو حق حقه، الصوم والصلاة والناس والزوجة والجار كلا يأخذ حقه".

وأكمل:" أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلت، معقبًا: "كل يوم تعمل صدقة، وتلاوة القرآن، وقضاء مصالح الناس، وجبر الخواطر".

وأعلنت دار الإفتاء، أن استطلاع هلال شهر رمضان المبارك سيكون غدًا الثلاثاء عقب أذان المغرب بنصف ساعة تقريبًا، مؤكدة أنه سيتم نقل لحظات استطلاع الهلال في بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى صفحة دار الإفتاء المصرية على الفيس بوك.

الإفتاء: صلاة الليل من أفضل الأعمال

وأوضحت دار الإفتاء - في معرض إجابتها على الأسئلة الخاصة بشهر رمضان المبارك -: بعض الفقهاء يرون أن طول القراءة في قيام الليل أفضل من كثرة عدد الركعات، بينما يرى بعضهم أنّ تكثير عدد الركعات أفضل، مشيرةً إلى أن الدار تنصح بأن يداومَ الإنسانُ على ما يَجِد فيه راحةَ قلبِهِ ونشاطه وطمأنينته وكمال خشوعه؛ سواءٌ في طول القيام وكثرة القراءة، أو في زيادة عدد الركعات وتكثيرها.

وأكدت دار الإفتاء، أن الشرع الشريف رغب في قراءة القرآن والاشتغال به وملازمته؛ فروى الشيخان في صحيحيهما عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَثَلُ المُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ، وَمَثَلُ المُؤْمِنِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ، لاَ رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ..».

وأضافت دار الإفتاء: كما رَغَّب الشرع الشريف في صلاة الليل وطُولها وكَثْرتها؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصَّلَاةِ طُولُ الْقُنُوتِ» رواه مسلم في "الصحيح"، والمراد بالقنوت؛ أي: القيام. ينظر: "شرح النووي على صحيح مسلم" (4/ 200، ط. دار إحياء التراث العربي).

 

تابع موقع تحيا مصر علي