عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقتصادية النواب توصي بعقد اجتماع موسع مع وزارات الماليه والاسكان والتخطيط والصناعه والقابضة

تحيا مصر

اوصت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمد سليمان بعقد اجتماع موسع مع وزارات الماليه والاسكان والتخطيط والصناعه والقابضة لفك التشابكات و إنقاذ عمليه التطوير الخاصة بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والشركات التابعة لها، والتي تتبع وزارة قطاع الأعمال العام و تحقيق قيمه اقتصاديه مضافه حقيقيه لمصر. 

تحيا مصر

أوضاع وخطط التطوير

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الاثنين ، لمناقشة مراجعة ومتابعة أوضاع وخطط التطوير الخاصة بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والشركات التابعة لها، والتي تتبع وزارة قطاع الأعمال العام. 

صناعة الغزل والنسيج 

من جانبه أكد الدكتور محمد السيد سليمان رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن صناعة الغزل والنسيج صناعة راسخة منذ عقود فهي تمثل حضارة اأثر من مساهمتها في الناتج القومي الاجمالي.

 وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب علي ضرورة الاهتمام بتلك الصناعة لاهميتها ، خاصة وان تلك الشركات لا تنتج سوي 30٪؜ من طاقتها الانتاجية. 

وتسائل الدكتور محمد السيد سليمان عن حجم الطاقة الكاملة لكل شركة وحجم انتاجها؟ واشار الي وجود ندرة شديدة في القطن الطبي المستخدم في المستشفيات. 

وعقب اللواء كمال الهلالي الرئيس التنفيذي للشركة القابضة أن بعض القصور الذي تعاني منه الشركة جاء نتيجة نقص في التدفقات المالية بسبب تأخر صرف قرض من بنك ايطالي وسويسري لم يصرف في موعده.

 ولفت إلي مطالبه وزارة المالية بضمانات معينة، قائلاً"البنك الايطالي كان المفروض أن يضمن القرض، إلا أن العقد تم امضاءه في السادس من مارس الجاري".

فيما أعلن الدكتور أحمد مصطفي العضو المنتدب للشركة القابضة للغزل والنسيج، أن هناك عدد ٣١ شركة تعمل في هذا النشاط تحت الشركة القابضة وتم دمجها لتصبح ٩ شركات فقط وهى (شركة مصر المحلة وشركة كفر الدوار وشركة شبين الكوم وشركة دمياط وشركة حلوان وشركة الوجه القبلي ومصر لألياف البوليستر ومصر لتجارة الحليج و الأقطان) وسيتبعها وحدات وتاريخ الدمج تم في ١ يوليو ٢٠٢٠. 

ولفت الي ان هناك ٧ شركات تم بدء تطويرها بعد الدمج ويتبقي شركتين هما مصر لألياف البوليستر ومصر لتجارة الحليج والأقطان.

تابع موقع تحيا مصر علي