عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة الدواجن بالجيزة: ماحدث في أزمة «الفراخ» أزمة عابرة انتهت ولن تتكرر

الدواجن
الدواجن

قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن أزمة نقص المعروض من الدواجن في الاسواق المصرية كانت ازمة عابرة وانتهت ولن تحدث مرة أخري، وان الاعلاف متوفرة حاليا، حيث تم في الفترة الاخيرة دخول كميات كبيرة من امهات الدواجن والكتاكيت ، بالتوازي مع دخول الدواجن البرازيلي في السوق ، الامر الذي احدث توازن في الاسواق وزيادة للمعروض ، وبالتالي تؤدي  زيادة العرض الي انخفاض السعر، بالاضافة إلي أن شهر رمضان معروف بالسحب الكبير علي الدواجن، وسيتم مواجهته بزيادة المعروض من الانتاج المحلي الدواجن بالاسواق.

وأكد “السيد”، علي ضرورة منع الذبح في المحلات العامة ومواكبة العصر ، لان ذلك من شأنه تقليل الاسعار وحلقات التداول المتعددة التي تؤثر في زيادة الاسعار، ، واشار الي وجود  القانون رقم 70 لسنة 2009 وهو قانون مطبق في جميع دول العالم ، وفي حالة تطبيقه سيساهم في استقرار سوق الدواجن في مصر.

رئيس شعبة الدواجن بالجيزة: ماحدث في أزمة الدواجن أزمة عابرة انتهت ولن تتكرر

جدير بالذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أكد أن هناك متابعة مستمرة وتنسيقا كاملا مع البنك المركزي وإتحاد الدواجن للإفراج الدوري عن الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الأعلاف من الموانئ المصرية، حيث تم:  

1- الإفراج عن 199 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 96 مليون دولار بالتنسيق مع البنك المركزى المصرى وذلك خلال الفترة من 26 يناير حتى 9 فبراير.

2- الإفراج شمل  156 ألف طن من الذرة بحوالي 56 مليون دولار وحوالي 43 ألف طن من فول الصويا بقيمة 32 مليون دولار و اضافات اعلاف بحوالي 8 مليون دولار.

3- إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 9 فبراير الحالى 2.495 مليون طن منهم 1.750مليون طن ذرة ، 745 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 1.250 مليار دولار

4- الإفراج يستهدف توفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا والتي هي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وايضا حيوانات المزرعة.

و تتم متابعة تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن الإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الموانئ المصرية أولًا باول.

تابع موقع تحيا مصر علي