عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة منذ الحرب.. رئيس الوزراء اليابان فى أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني - رئيس الوزراء الياباني

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الثلاثاء فى زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا ومن المقرر أن يلتقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، زيارة كيشيدا تأتي تزامناً مع وصول الرئيس الصيني شي جين بينح أمس إلى روسيا فى زيارة رسمية مقرر أن تستمر حتى غد الموافق 22 مارس. 
تحيا مصر 

زيارة مفاجئة 

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان حول الزيارة "سيشكر الرئيس على شجاعة وصبر الشعب الأوكراني الذي يقف للدفاع عن وطنه تحت قيادة الرئيس زيلينسكي. كما سيعرب عن التضامن والدعم الراسخ لأوكرانيا بصفته زعيم اليابان ورئيس مجموعة السبع".

وأضافت الخارجية اليابانية أن:" كيشيدا سيعلن خلال المحادثات رفضه المطلق للتغيير الروسي الأحادى للوضع الراهن من خلال الغزو، وسيؤكد على التزام بلاده بالدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد".

ووفق قناة "أن.إتش.كي " اليابانية، وصل كيشيدا فجر اليوم الثلاثاء على  متن سيارة إلى بسميش وهي المدينة التى غالباً ما استقل منها مسؤولون أجانب قطاراً للذهاب إلى أوكرانيا، وذكرت القناة إن:" الموكب دخل محطة بسيميش وتوقف أمام رصيف تستخدمه القطارات الدولية المتجهة إلى اوكرانيا، ونزل كيشيد من أول سيارة فى الموكب وصعد إلى آخر عربة فى القطار". 

أول رئيس وزراء ياباني يزور أوكرانيا منذ الحرب العالمية الثانية

وبوصوله إلى أوكرانيا يصبح كيشيدا أول رئيس وزراء ياباني يزور منطقة حرب منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وفى فبراير الماضي، أعلنت السلطات اليابانية إضافة 143 فردا ومنظمة مرتبطة بروسيا إلى قائمة العقوبات بسبب العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، ويأتي ذلك بعد أن تعهد قادة مجموعة الدول السبع بفرض مزيد من العقوبات على موسكو .

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية نقلاً عن وزارة الخارجية قولها إن:" العقوبات التي تشمل تجميد الأصول وحظر الصادرات من قبل الشركات اليابانية، تستهدف السياسيين والضباط العسكريين ورجال الأعمال والشركات فى روسيا من بين آخرين". 

اليابان تقدم 5.5 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا

وذكرت الخارجية اليابانية أن مجموعة فاجنر، وهي شركة عسكرية روسية خاصة، من بين تلك التي أضيفت إلى قائمة العقوبات التي تفرضها اليابان.

وخلال الذكرى الأولي للعملية العسكرية الروسية فى اوكرانيا أعلنت اليابان بتقديمها مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا فى كلمة له خلال ندوة لمؤسسة فكرية:" لاتزال هناك حاجة لمساعدة الأشخاص الذين دمرت الحرب سبل عيشهم، ولإصلاح البنية التحتية المدمرة قررنا تقديم دعم مالى إضافي بقيمة 5.5 مليار دولار

تابع موقع تحيا مصر علي