عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تفرض عقوبات على 143 فرد ومنظمة مرتبطة بروسيا

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

أعلنت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء، إضافة 143 فردا ومنظمة مرتبطة بروسيا إلى قائمة العقوبات بسبب العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، ويأتي ذلك بعد أن تعهد قادة مجموعة الدول السبع بفرض مزيد من العقوبات على موسكو الأسبوع الماضي.

تحيا مصر

حظر الصادرات واستهداف سياسيين وعسكريين روس

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية نقلاً عن وزارة الخارجية قولها إن:" العقوبات التي تشمل تجميد الأصول وحظر الصادرات من قبل الشركات اليابانية، تستهدف السياسيين والضباط العسكريين ورجال الأعمال والشركات فى روسيا من بين آخرين". 

وذكت الخارجية اليابانية أن مجموعة فاجنر، وهي شركة عسكرية روسية خاصة، من بين تلك التي أضيفت إلى قائمة العقوبات التي تفرضها اليابان.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة صنفت مجموعة "فاجنر" على أنها منظمة إجرامية عابرة للحدود الوطنية والتى تزعم أن الشركة العسكرية تنشر حوالى 50 ألف فرد فى أوكرانيا. 

اليابان تقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار

ويذكر بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا أعلنت اليابان بتقديمها مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا وقت ذاك فى كلمة له خلال ندوة لمؤسسة فكرية:" لاتزال هناك حاجة لمساعدة الأشخاص الذين دمرت الحرب سبل عيشهم، ولإصلاح البنية التحتية المدمرة قررنا تقديم دعم مالى إضافي بقيمة 5.5 مليار دولار".

والجمعة الماضية، اكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي ترأس قمة مجموعة السبع على الإنترنت على استعداده لتعزيز العقوبات على روسيا.

وفي بيان مشترك صدر بعد قمة الفيديو، تعهدت مجموعة الدول السبع بفرض إجراءات اقتصادية منسقة جديدة ضد موسكو في الأيام والأسابيع المقبلة من أجل زيادة تقويض قدرة روسيا.

ومنذ أن شنت روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022 فرضت اليابان والدول الأوروبية حزمة من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية المالية والصناعية واستهداف شخصيات روسية ورجال أعمال روس مثل تجميد أصول الرئيس فلاديمير بوتين.

ألمانيا تفرض عقوبات على أصول روسية بقيمة 5.32 مليار يورو

والأسبوع الماضي، أفادت صحيفة "فيت أم زونتاج" عن وزارة المالية الألمانية قولها أن السلطات فرضت عقوبات على أصول روسية بقيمة 5.32 مليار يورو  5.69  مليار  دولار بسبب العملية العسكرية الروسية فى  أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة بأن الأصول مملوكة لكيانات روسية مثل البنك المركزي الروسي  وشركات أفراد مدرجين على قائمة الاتحاد الأوروبي للعقوبات.

تابع موقع تحيا مصر علي