عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال مواجهة وزير التعليم العالي بالبرلمان.. انتقاد واسع سياسات الوزارة .. وأيمن عاشور يرد: سوق العمل يحتاج لتخصصات جديدة «صور وفيديو»

تحيا مصر

يعاني قطاع التعليم في مصر من عدة مشكلات، أهمها عدم تأهيل الطلاب بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وعدم توفير التدريبات العملية الكافية للطلاب، وكذلك ارتفاع أسعار الجامعات لاسيما الخاصة منها، بالإضافة للنقص في أعداد أعضاء التدريس، وغيرها من المشكلات التي تشغل بال الطلاب والأهالي.

تحيا مصر

مواجهة وزير التعليم العالي ب141 أداة رقابية

ونظرًا لكثرة المشكلات التي يعاني منها القطاع، فقد كان من الضروري الحصول على اجابات واضحة ووعود بحلول جذرية لأغلب هذه المشكلات، فجاءت مواجهة وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، بنحو 141 أداة رقابية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء.

وشملت الأدوات الرقابية  طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة حول تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وعن أوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وعن أوضاع العاملين بالجامعات.

النائبة مرثا محروس تطالب بتأهيل الطلاب بما يتناسب مع سوق العمل

وقالت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين لحزب حماة الوطن ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه وفقًا لاحصائيات جهاز التعبئة والاحصاء، فإن هناك 670 ألف خريج لعام 2021 منهم حوالي 500 الف خريجين جامعات مصرية، مشيرة إلى " نحن أمام 670 الف حلم وأسرة، وبنتكلم عن سياسة دولة وتمكين شباب، وضرورة توفير فرص عمل في مجتمع يعاني في ظل الكثير من التحديات الاقتصادية الراهنة".

 سياسة وزارة التعليم العالي لتأهيل الطلاب

وطالبت بتحديد آليات واضحة، تبدأ من الجامعة والتي تعتبر المرحلة الأخيرة للطالب قبل دمجه في سوق العمل، متساءلة عن سياسة وزارة التعليم العالي لتأهيل الطلاب بالفرق ال4، حتى يكون قادر على المنافسة في سوق العمل؟؟".

نظم تدريبية في جميع الوزارات

وتابعت:" اعتقد أننا نفتقد القدرة على هذا التأهيل بدليل نسب البطالة الموجودة، مؤكدة ضرورة وجود نظم تدريبية في جميع الوزارات، وتوفير مواد تحفيزية للطالب بشكل متخصص حتى يقبل الطالب عليها، بجانب ضرورة توفير الجامعات للكورسات والدورات التدريبية والمدعومة".

النائبة جيهان البيومي: المجلس الأعلى للجامعات قراراته تتخطى دور مجالس الأقسام العلمية

وقالت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، إن المجلس الأعلى للجامعات يتخذ اجراءات ويفرضها على الجامعات كما لو كان لا دور لمجالس الأقسام العلمية، مشيرة إلى أنه من المفترض تأهيل الطلاب بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، ولكن المجلس الأعلى للجامعات يقوم بفرض بعض المقررات الدراسية على الكليات النظرية بواقع 8 ساعات تدريسية ولكن ليس لها عائد على الطالب.

حاجة سوق العمل

وتابعت:" يجب تغيير اللائحة بما يتناسب مع سوق العمل، موضحة أنه بتعديل لائحة كليات الطب وتحديد 5 سنوات دراسة وسنتين تدريب، انعكس بالسلب على المستوى التعليمي للطالب نفسه، فاصبحنا غير قادرين على تخريج طالب طب جدير على التدريس في أي جامعة أخرى".

التدريب العملي بالجامعات

واستكملت:" مفيش تدريب عملي بالجامعات زي جامعة حلوان وغيرها، مطالبة المجلس الأعلى للجامعات أن يراعي في قراراته الأقسام العلمية، لأنها هي الأساس في العملية التعليمية".

وأشارت البيومي، إلى "أننا كلنا مع التحول الرقمي ومع المنظومة الالكترونية، متساءلة هل مفهوم التحول الرقمي يعني تحويل الكتاب الورقي لبي دي أف؟؟".

وأضافت عضو مجلس النواب، أن "العملية التعليمية بدأت في الانهيار، مشيرة إلى أن الأسرة التي لديها 4 أبناء وكل منهم لديه مواده ال بي دي أف ويريد أن يراجعها على جهاز الكمبيوتر، فمن فيهم سيجلس عليه ويراجع مواده؟؟".

النائب محمود الشامي:  12 جامعة أهلية بتكلفة 40 مليار

وقال النائب محمود الشامي، عضو مجلس النواب، إن هناك 12 جامعة أهلية بتكلفة 40 مليار، وهو مشروع للحد من ارتفاع أسعار الجامعات الخاصة، مشيرًا إلى أن هناك عدم مراعاة لاحتياج بعض المناطق لجامعات بما يتناسب مع الكثافة السكانية، حيث أن محافظة الغربية طالبت بافتتاح جامعة أهلية بسبب الكثافة السكانية العالية.

النائب مجدي ملك يستنكر السياسات الخاطئة  لوزارة التعليم العالي 

وقال النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إن هناك سياسات خاطئة  لوزارة التعليم العالي منذ عدة سنوات في سياسة إنشاء بعض الكليات، مشيرًا إلى أن عدد خريجي بعض الكليات النظرية يفوق أعداد خريجي التعليم الفني، وهو الأمر الذي اعتبره اهدار للقوى البشرية ويزيد حجم البطالة.

مرتبات هيئة التدريس في الجامعات

كما طالب بنسبة واضحة في الجامعات الخاصة لأبناء الشهداء والأيتام وتكافل وكرامة من المتفوقين وتكون الوزارة المسؤولة عن تحديد النسبة، مشددًا على ضرورة إعادة النظر في مرتبات هيئة التدريس في الجامعات.

مجدي ملك: نتمى حلول عملية وليس كلامية

واختتم موجهًا حديثه لوزير التعليم العالي، أيمن عاشور "نتمى حلول عملية وليس كلامية نفسنا سيادتك تنجح لأنه نجاح للدولة المصرية التعليم العالي عليه دور كبير في التنمية الاقتصادية".

النائب عبدالنعيم حامد يستنكر العجز في أعضاء التدريس

وأضاف النائب عبد النعيم حامد: الجامعات الخاصة  تعاني من  عجز في أعضاء التدريس  فعددهم قليل جدا كما أنهم غير مؤهلين، مطالبا بأهمية الإعداد الجيد للطلاب وفقا للتنمية المستدامة.

انتقادات حادة للجامعات الخاصة بسبب المبالغة في المصروفات

ومن جانبه، وجه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة للجامعات الخاصة بسبب المبالغة في المصروفات، قائلا: تحولت لبيزنيس وليس الارتقاء بالعملية التعليمية.

وأشار النائب إلى أن الجامعات الخاصة لا رقيب عليها، قائلا: هل يعقل أن يتم دفع 5 آلاف جنيه رسوم تسجيل فقط ويكون المطالب منتظر القبول من عدمه؟".

وفي سياق مختلف طالب عضو مجلس النواب، بحل أزمة حملة الماجستير والدكتوراه، وتنفيذ الوعود الخاصة بهم في التعيين؟، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك ضوابط في تعيين المعيدين بالجامعات المختلفة، لاسيما في ظل وجود شكاوى عديدة في هذا الشأن.

ولفت أبو زيد، إلى أن هناك إشكالية كبيرة في قوائم الانتظار بمستشفى المنيا الجامعي، قائلا: "فيه ناس بتموت قبل ما ييجي دورها".

رد وزير التعليم العالي على انتقادات النواب

وبناء عليه جاء رد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، باستعراض تفاصيل وضع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى تشكيل لجنة للحكماء يمثلون كل الجامعات والمؤسسات التعليمية والأساتذة بالخارج و500 عالم وأكاديمي وباحث لوضع الاستراتيجية.

وأوضح الوزير، أن الكليات النظرية تمثل 68% من الطلبة، قائلا: وسوق العمل لا يحتاج هذه النسبة، لذلك هناك اهتمام بتخصصات جديدة لتلبية سوق العمل.

وقال أيمن عاشور: حتى 2040 ستكون التخصصات التعليمية قد تغيرت  ودخول  تخصصات جديدة مثل علوم الفضاء والطاقة النووية، مشيرا إلى إنفاق تكاليف كبيرة في البنية تحتية للتحول الرقمي وتحويل الجامعات الى جامعات تكنولوجية.

تكاليف كبيرة في البنية تحتية للتحول الرقمي

وأكد الحرص على رفع مهارات الطلبة من خلال مسار تدريبي إلى جانب المسار الأكاديمي وهو المسار المهني، بحيث يحصل الطالب على شهدة مهنية إلى جانب الشهادة الأكاديمية من خلال مراكز مهنية للتأهيل لسوق العمل، إضافة إلى صندوق الدعم الوظيفي وعدد المراكز 44 مركز تأهيل مهني.

وأكد الوزير أن الجامعات ساهمت بدور مجتمعي، حيث شاركت في قوافل طبية في كل أنحاء الجمهورية وشاركت في تنفيذ ومشروعات مبادرة حياة كريمة ومحو الأمية، حيث تم محو أمية 323 ألف مواطن من خلال الجامعات، إضافة إلى ربط البحث العلمي بالصناعة  وصندوق دعم المبتكرين.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن  الشراكات بين الجامعات المصرية والأجنبية ومراكز للابتكار والإبداع ومسابقات للابتكار ودعم المبتكريين، حققت نتائج كبيرة.

إنشاء الجامعات الجديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة في كافة الأقاليم

وكشف الوزير، إنشاء الجامعات الجديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة في كافة الأقاليم، وكذلك تغيير المناهج لتنمية الموارد وتخريج تخصصات تتوافق معمتطلبات سوق العمل.

تابع موقع تحيا مصر علي