عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احمد موسي: الصين ستحصل من روسيا علي 98 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الإعلامي أحمد موسي، أن القمة الروسية الصينية اليوم في منتهي الأهمية وتسبب رعبا للغرب والولايات المتحدة الأمركية، لأنها تؤسس لشراكة جديدة وشاملة وعصر جديد في العلاقات الصينية الروسية، وان العلاقات التجارية بين البلدين ستتم باليوان الصيني والروبل الروسي، وان المورد الاول و الرئيسي للبترول للصين سيكون روسيا، وحجم التبادل التجاري بين البلدين سيصل إلي 200 مليار دولار، وان الصين ستحصل من روسيا علي 98 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

تحيا مصر

خطة الصين لإحلال السلام

وأضاف موسي  في برنامجه علي مسؤوليتي، علي قناة صدي البلد، قائلا "أن هذا التحرك سيكون إما ردعا وسلام يعم العالم أوحرب و دمار"، لافتا الي ان الرئيس الصيني قال أنه يجب مواجهة الدولة التي تحاول إدارة العالم بقطب واحد، قائلا "هناك عالم متعدد الأقطاب اليوم، ولن نترك العالم لدولة واحدة تتحكم فيه وسننسق سويا في كل القضايا".
وان الرئيس الروسي صرح بأن "خطة الصين لإحلال السلام يمكن أن تكون أساسا لبداية الحل السلمي، ولكن يبدو أن الغرب لايريد الحل السلمي"، وذلك بعد تطور خطير في الاحداث حيث تعهدت بريطانيا رسميا اليوم، بنقل سلاح يحوي يورانيوم مخصب إلي اوكرانيا، وهو محرم دوليا ، وان الرئيس الروسي رد علي ذلك "بان الغرب يريد أن تستمر الحرب حتي أخر جندي أوكراني".

خطة نظيره الصيني

جدير بالذكر ان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قال إنه سيناقش خطة نظيره الصيني "شي جينبينغ" المكونة من 12 نقطة لتسوية الأزمة الحادة في أوكرانيا خلال الزيارة الأخير لموسكو اليوم، وقال بوتين "نحن منفتحون دائما على عملية التفاوض"، فيما وصف الرئيس ان بعضهما البعض بـ "الصديق العزيز".

وقف الأعمال الحربية

وكانت الصين قد أصدرت الشهر الماضي خطة لإنهاء الحرب، تشمل "وقف الأعمال الحربية" وإستئناف محادثات السلام، لكن الولايات المتحدة حذّرت يوم الجمعة من أن خطة السلام قد تكون "تكتيكا للمماطلة"،وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" لا ينبغي أن ينخدع العالم بأي تحرك تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميد الحرب بشروطها".

 وأضاف "الدعوة إلى وقف إطلاق النار التي لا تشمل إخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية من شأنها أن تدعم بشكل فعال التصديق على الغزو الروسي". 

تابع موقع تحيا مصر علي