عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تطلق قمر صناعي عسكري إلى الفضاء

قمر صناعي
قمر صناعي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن إطلاقها قمر صناعيا عسكريا إلى الفضاء من قاعدة "بليسيتسك" الفضائية. 

تحيا مصر

موسكو تطلق قمر صناعي عسكري

وذكرت وزارة الدفاع فى بيان لها:" يوم الخميس الموافق 23 مارس فى تمام الساعة 9:40 صباحاً قامت فرق قتالية تابعة للقوات الفضائية باطلاق مركبة سويوز-2.1 إيه من الفئة المتوسطة تحمل مركبة فضائية تابعة لوزارة الدفاع الروسية من موقع الإطلاق بقاعدة بليسيتسك فى منطقة أرخانجيلسك". 

وبحسب تقارير إعلامية فمن المقرر أن يطلق الاتحاد الروسي عدد من الأقمار الصناعية لأغراض متعددة خلال هذا العام.

ويذكر أنه فى نوفمبر العام الماضي أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاق صاروخاً يحمل قمر صناعي لنفس الغرض، وأطلق من قاعدة بليسيتسك. 

وصواريخ سويوز هي من عائلة صواريخ روسية وسوفياتية غير قابلة لإعادة الاستخدام طورتها شركة أوه كيه بي 1 وصنعت من قبل مركز بروجرس روكيت الفضائي في سامارا.

استخدامات صواريخ سويوز

وتعد صواريخ سويوز مركبات الإطلاق الأكثر استخدما فى العالم، وتستخدم هذه الصواريخ لإطلاق مركبات سويوز المأهولة كجزء من برنامج سويوز، وأيضا لإطلاق مركبات بروجرس غير المأهولة لنقل المؤن إلى محطة الفضاء الدولية، ولإطلاق المهمات التجارية التى يتم التسويق لها وتشغيلها من قبل شركتي ستارسيم وأريان سبيس.

ميدفيدف: اعتقال بوتين فى الخارج بمثابة إعلان حرب

وفى سيلق آخر، أعلن الرئس السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، أن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى الخارج، بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية سيصبح سيكون بمثابة إعلان الحرب. 

وذكر ميدفيديف:" لنتخيل، ونعلم أن هذا لن يتحقق أبداً، لكن دعونا نتخيل أنه تحقق، وصل الرئيس الحالي لدولة نووية إلى أراضي ألمانيا على سبيل المثال، وتم اعتقاله ماهذا؟ إعلان حرب على روسيا وفى هذه الحالة ستطير جميع وسائلنا البوندستاج (البرلمان الألماني) وإلى مكتب المستشار الألماني، وما إلى ذلك". 

وتعليقا على تصريحات وزير العدل الألماني، ماركو بوشمان، أن برلين ستكون ملزمة بالامتثال لقرار المحكمة الجنائية الدولية واعتقال الرئيس الروسي إذا وصل إلى الأراضي الألمانية، قال ميدفيديف: "هل يفهم أن هذا سبب كاف للحرب، إنه إعلان الحرب؟ أم أنه درس بشكل سيئ؟".

تابع موقع تحيا مصر علي