عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.3 درجة.. زلزال عنيف يضرب تركيا

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الخميس، أن زلزال بقوة 5.3 درجة ضرب جنوب شرق تركيا . 

تحيا مصر

زلزال عنيف يضرب تركيا

وذكرت إدارة الكوارث إن:" مركز الزلزال الذي بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، كان فى مقاطعة كهرمان مرعش". 

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أعلنت فى وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الاتحاد الأوروبي ستدعم تركيا بمليار يورو أي ما يعادل 1.07 مليار دولار لإعادة الإعمار.

مقتل أكثر من 50 ألف شخص فى تركيا وسوريا

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الزلزال المدمر أودى بحياة ما يقرب من 50 ألف شخص فى تركيا وسوريا، وهي أكبر كارثة (طبيعية) تتعرض لها المنطقة منذ سنوات.

وفى وقت سابق كشفت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فى السادس من فبراير الماضي. وذكرت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج فى تصريح لها:" يتضح من الحسابات التى جرت حتى الآن أن الأضرار التى قدمتها الحكومة وأكد عليها شركاء دوليين ستتجاوز 100 مليار دولار". 

1.25 مليون شخص بلا مأوى

وأشار تقرير البنك إلى أن 1.25 مليون شخص أصبحوا بلامأوي بسبب الأضرار التى لحقت بمنازلهم أو انهيارهم بشكل كامل

ووجد التقرير أن أكبر أضرار وقعت في 11 إقليما في جنوب تركيا بها بعض من أعلى معدلات الفقر في البلاد وتستضيف أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري أو نحو نصف إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا.

وفى السادس من فبراير وقع زلزال مدمر فى كل من تركيا وسوريا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي وتضرر مئات المباني، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوء كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن، وعقب ذلك قامت عدد من البلدان العربية والغربية والمنظمات الدولية بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية والطبية وأرسلت فرق إنقاذ وقامت بجسر جوي لمساعدة فى عمليات الإنقاذ. ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا لاتزال تقع الهزات الارتدادية فى مختلف أنحاء العالم بدرجات متفاوتة دون وقوع أضرار بشرية أو مادية جسيمة. 

تابع موقع تحيا مصر علي