عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الزلزال المدمر.. المفوضية الأوروبية تدعم تركيا بمليار يورو لإعادة الإعمار

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي ستدعم تركيا بمليار يورو أي ما يعادل 1.07 مليار دولار لإعادة الإعمار. 
تحيا مصر
 

الاتحاد الأوروبي يدعم تركيا بمليار يورو

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الزلزال المدمر أودى بحياة ما يقرب من 50 ألف شخص فى تركيا وسوريا، وهي أكبر كارثة (طبيعية) تتعرض لها المنطقة منذ سنوات.

100 مليار دولار حجم الخسائر فى تركيا

وفى وقت سابق كشفت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فى السادس من فبراير الماضي. وذكرت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج فى تصريح لها:" يتضح من الحسابات التى جرت حتى الآن أن الأضرار التى قدمتها الحكومة وأكد عليها شركاء دوليين ستتجاوز 100 مليار دولار". 

وأشارت الى أن الرقم المبدئي سيستخدم كأساس لمؤتمر للمانحين لجمع التمويل لمساعدة ضحايا الزلزال فى تركيا وسوريا سيقام فى بروكسل وبلجيكا يوم 16 مارس.

وفى وقت سابق  ذكر البنك الدولي أن الزلزال المدمر أدى لأضرار مادية بقيمة 34.2 مليار دولار فى تركيا وأن تكاليف إعادة البناء قد تقدر نفس حجم الخسائر. 

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي فى تركيا إنه:" بحسب تقديرات البنك، سينخفض الزلزالان أيضاً ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالى المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة و أربعة بالمئة.

تابع موقع تحيا مصر علي