عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المفتي: تعظيم شأن القرآن الكريم يكن بالتدبر والفهم.. فيديو

شوقي علام
شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن تعظيم شأن القرآن الكريم يقتضي ألا نقرأه بغير تدبر وفهم، وقد كان هدي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم القراءة بالتدبر والتأمل والفهم؛ فالقرآن الكريم معجز في توافقه، معجز أيضًا في عدم تناقضه.

تحيا مصر
وأضاف علام خلال لقاء تليفزيوني خاص ببرنامج "كل يوم فتوى" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي حمدي رزق،  اليوم الجمعة، الثواب الذي رتَّبه الله تعالى على قراءة القرآن ليس هدفًا ولا غاية في نفسه، وإنما من ورائه في المقام الأول تحفيز ودفع واستنهاض للهمم العوالي ليحثها على التفكر والتدبر عند القراءة، والوقوف عند أسرار وأنوار القرآن الكريم.

علام: قراءة كتاب الله وتلاوته عبادةٌ من أفضل العبادات 

وتابع :"قراءة كتاب الله وتلاوته عبادةٌ من أفضل العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى، وكفى هذا الشهر شرفًا أن تَنزَّل فيه القرآن، فدلَّ ذلك على فضل أوقاته؛ فالقرآن الكريم كتاب هداية للخلق كافة، فناسب وقت نزوله وقت تطهير النفوس والتخلص من الآفات المعنوية والحسية والتحلي بمعاني الإخلاص والإيمان والتقوى".

 وفي سياق أخر، أوضح الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، الفرق بين الصحة والقبول، قائلا :"من صام ملتزمًا بأحكام الصيام فصومه صحيح حتى لو قصَّر في الصلاة أو في غيرها، أمَّا القبول فلا يعلمه إلا الله؛ ولذا ينبغي الحرص على التماس وفعل كل الأعمال الصالحة أثناء الصوم لقبوله عند الله".

وأضاف علام، خلال لقاء خاص ببرنامج "كل يوم فتوى" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي حمدي رزق، :" إتقان العمل المكلَّف به الموظف وأداءه فرض، والتقصير فيه يجعل الموظفَ آثمًا عند الله حتى لو كان في حال طاعة، وعلى المسلم الموازنة بين النوافل والفروض".

على المسلم الموازنة بين النوافل والفروض

وتابع:" حال تعارض فرض كالعمل مع فرض كالصلاة فيجوز جمع الصلوات في بداية الوقت، أو جمعها جمع تأخير، وإذا كان العمل لا يجوز تأخيره لأنَّ أداءه مطلوب على الفور، والصلاة وقتها متَّسع فعليه المواءمة بين الأمرين".

حكم الصيام مع نوم النهار 

و حول حكم النوم أكثر النهار في رمضان أجاب الدكتور شوقي علام قائلا: "النوم لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوَّت على نفسه فضلًا، معقبا :"علينا استغلال شهر رمضان في العمل والإنجاز، أسوةً بمن سبقونا في تحقيقهم الانتصارات الكبرى في هذا الشهر الكريم".

تابع موقع تحيا مصر علي