عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تذلل ورجاء.. ماهي الصلاة التي يجوز فيها قلب رداء المصلي؟

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن الصلاة وهي خير موضوع كما ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم ، منها ما هو فريضة ومنها ماهو نافلة ،  قال الشيخ علي جمعة ، وان هناك فرق بين صلاة الفريضة والنافلة.

صلاة الفريضة

وأوضح أن صلاة الفريضة هي 5 صلوات في اليوم والليلة، وعدد الركعات في مجتمعة 17 ركعة، ركعتين في الفجر و4 ركعات في الظهر و4 ركعات في العصر، 3  ركعات في المغرب، و 4 ركعات في العشاء. 

صلوات السنن والنوافل

وأضاف في برنامجه " فوق كل ذي علم عليم" المذاع علي قناة صدي البلد، أن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم، كان له سنن يديم عليها، و هذه السنن تسمي بالنوافل أو السنة المؤكدة، و أيضا كما في صلاة الفريضة عددهم 17 ركعة، وتفصيلهم كالأتي : ركعتين مع الفجر، و4 ركعات مع الظهر 2( قبله و 2 بعده) ، و 4 ركعات قبل العصر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، و صلاة الوتر التي تساوي 3 ركعات.

و أشار الي أن ما سبق وفقا لمذهب الإمام الشافعي، وهذا ما أختاره الامام الشافعي الذي عاش  في مصر، وتوفي عام 205 هجريا ومدفون فيها.

صلوات مخصوصة 

ولفت " جمعة" أن هناك بعض الصلوات المخصوصة ومنها : صلاة الضحي وهي تصلي قبل صلاة الظهر، وصلاة العيدين (عيد الفطر و عيد الاضحي) ، وصلاة كسوف الشمس، وصلاة خسوف القمر، بالإضافة إلي صلاة الإستسقاء وتعني( طلب السقيا)  للبلاد التي تحتاج إلي الماء حاجة شديدة، فيدعوا اهلها الله سبحانه وتعالي لإنزال الغيث، لأن لماء أكثر الله الحاجة إليه، حيث يخرج به الزرع ويحي به الضرع، وهي سر الحياة، قال تعالي :" وجعلنا من الماء كل شيء حي".

صلاة الإستخارة 

وأردف عن الصلوات المخصوصة أن منها صلاة تحية المسجد بركعتين، وهناك صلوات ليست كما تعودناه من صلوات، كصلوات الكسوف والخسوف، حيث يتم صلاة ركعتين عندما تبدأ الشمس في الكسوف، حيث بندأ فيها بالقراءة، وبعد ذلك الركوع، وبعد القيام من الركوع وقول "سمع الله لمن حمد" يتبعها ركوع اخر. 

وصلوات تتطلب قلب رداء المصلي، أي أن يرتديها بقلب قماشها، وهي من السنة في صلاة معينة، وينطوي ذلك علي نوع من أنواع السكينة والتذلل لله سبحانه وتعالي، وهي صلاة الاستسقاء.

تابع موقع تحيا مصر علي