عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هؤلاء الصائمون معرضون للإصابة بالسرطان.. حسام موافي يشرح الأسباب

حسام موافي
حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الصائمين المدخنين من التدخين عقب الإفطار مباشرة.

تحيا مصر
وقال موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "ربي زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد"، :"التدخين عقب الإفطار مباشرة يسبب كوارث صحية بالجسم نظرًا لما يسببه من مضاعفات ضارة بالجسم".

موافي:جميع البشر لديهم مادة مسرطنة في الدم

وأضاف:" المدخنين الذين بمجرد أن يسمعوا أذان المغرب يشربون السجائر مباشرة، هذا الأمر خطير على صحته ومنها الإصابة بسرطان المعدة، القولون، الرئة والمثانة".

وتابع:" جميع البشر لديهم مادة مسرطنة في الدم تنشط خلال التدخين، معقبا :"الرئة أكثر أعضاء الجسم تأثيرا وإصابة بمضاعفات التدخين".

وأكمل:" المدخن سوف يحاسب على كافة الأموال التي صرفها في شراء السجائر، لحظة الوقوف بين يدي الله، منتقدًا بعض الفتوى التي نشرت مؤخرًا أن التدخين لا يبطل الصوم، معقب :"هذه الفتوى بقوله إنه لا أساس لها في الدين، منوهًا إلى أن الصوم يكون عن كل شيء يمتنع الإنسان عن تناوله".

وفي وقت سابق، ناشد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، المواطنين بإلغاء العزومات في رمضان، قائلا :" الغوا العزومات في رمضان لوجه الله الغوا العزومات حفاظًا على صحتكم".

وقدم موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "ربي زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، عدة نصائح مهمة لنظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك.

موافي: النظام الغذائي في رمضان يشمل ت 3 وجبات

ونوه موافي، بأنّ النظام الغذائي في رمضان يشمل تقسيم اليوم إلى 3 وجبات وهي الإفطار بعد المغرب ثم الغداء قبل منتصف الليل وأخيرا العشاء في السحور.

وشدد أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، على ضرورة الإكثار من تناول السلطة والفواكه مقابل التقليل من الطعام الدسم والحلويات والعيش.

وأشار حسام موافي، إلى أنّ التوافد على شراء كميات كبيرة من السلع الغذائية في شهر رمضان أمر لا داعي له، لأنه من المفترض أن تقل كمية الطعام في هذا الشهر المبارك، معقبا:" نتشتري ده كله ليه وبعدين نرجع نشتكي، مش لاقين كذا وكذا".ش

تابع موقع تحيا مصر علي