عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وليد جاب الله: ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي لتشكك المتعاملين مع البنوك،..فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن انخفاض الأسهم الأوروبية له تأثير على الاقتصاد الغربي، حيث أنه من الطبيعي تراجع القيم النقدية للأسهم الأوروبية وما يرتبط بها من مؤسسات وبنوك.

تحيا مصر

الاضطراب الذي حدث مؤخراً في عدد من البنوك الأمريكية

وأضاف جاب الله في اتصال هاتفي لفضائية "إكسترا نيوز"، أن ذلك أمرًا طبيعيًا ارتبط بحالة الاضطراب الذى حدث مؤخراً في عدد من البنوك الأمريكية وما أعقبها من البنك السويسري، كما البنوك في الأساس تبحث عن مقترض وليس عن مودع فقط.

ارتفاع أسعار الفائدة

وأكد الدكتور وليد جاب الله، أن مع ارتفاع أسعار الفائدة لهذا القدر من المستويات القياسية يؤدي إلى تشكك المتعاملين مع البنوك، والبنوك من الممكن أن تجد مقترضين بكفاءة في ظل خسائر تواجه قطاع التكنولوجيا وغيرها من القطاعات الاقتصادية ارتباطاً بما تقوم به البنوك المركزية من ارتفاع اسعار الفائدة لامتصاص التصخم الذي يضرب الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

وفي سياق أخر قال الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إنه عند التحدث عن الصناديق الاستثمارية لابد من استبعاد قطاع كبير جدا من الصناديق، وهى الصناديق الحكومية والصناديق الخدمية لأنها تخدم فئات محددة.

دور صناديق الاستثمار في المشروعات الاقتصادية

وأوضح خلال مناظرة سياسية حول "دور صناديق الاستثمار في المشروعات الاقتصادية"، نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه يوجد مفهوم ضيق للصناديق الاستثمارية وهذا النوع عرفته مصر منذ عام 1992، ولكن واجهته تحديات كبيرة مثل ارتفاع أرباح البنوك في الفترة الأخيرة.

مؤسسة حياة كريمة                              

وأشار إلى أن هناك صناديق مثل صندوق تحيا مصر وكان قائما على التبرعات ثم تحول لامتلاك مشروعات وهذا أمر جيد، كما أن مؤسسة حياة كريمة التى أنشئت للتنمية ثم فكرت في امتلاك شركات مثل إبدأ.

تابع موقع تحيا مصر علي