عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قواعد عسكرية وعبارات مهجورة.. بريطانيا تعلن عن خطتها لإيواء المهاجرين

أحد القوارب غير شرعية
أحد القوارب غير شرعية تصل إلى انجلترا

أفادت شبكة "سكاي نيوز" أنه من المتوقع الإعلان فى غضون أسابيع عن خطط للحكومة البريطانية لنقل المهاجرين من الفنادق إلى قواعد عسكرية وعبارات مهجورة. 
 تحيا مصر

نقل المهاجرين من فنادق إلى عبارات مهجورة

وذكر التقرير إنه ليس من المرجح تنفيذ الاقتراحات السابقة باستخدام مخيمات قضاء العطلات ونزل الطلاب لإيواء المهاجرين. 

وفى وقت سابق أعلنت الحكومة البريطانية، أنها ترغب فى إنهاء استخدام الفنادق فى إسكان طالبي اللجوء.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "نصارح دائماً بالضغط غير المسبوق الذي يتعرض له نظام اللجوء لدينا، والذي نتج عن زيادة كبيرة في الرحلات المحفوفة بالمخاطر وغير المشروعة إلى البلاد".وأضاف:" نواصل العمل على مستوى الحكومة ومع السلطات المحلية لتحديد مجموعة من خيارات الإقامة". 

وكانت الحكومة البريطانية وضعت فى وقت سابق من هذا الشهر الجاري تفاصيل قانون جديد بحظر دخول طالبي اللجوء الذين يصلون بقوارب صغيرة عبر القنال الإنجليزي، وهو اقتراح تقول بعض المنظمات الخيرية إنه يمكن أن يكون غير عملى ويجرم محاولات الآلاف من مستحقى اللجوء. 

45 ألف مهاجر وصلو إلى إنجلترا 2022

ووضع رئيس الوزراء ريشي سوناك منع وصول القوارب ضمن الأولويات الرئيسية بعد أن ارتفع عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الساحل الجنوبي لإنجلترا بنسبة 500% خلال عامين ليصل إلى 45 ألفاً في العام الماضي.

غرق 4 قوارب قبالة سواحل تونس

ومشكلة الهجرة غير شرعية هى أزمة  تعاني منها عدد من البلدان، فالخميس الماضي، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مسؤول قضائي أن 4 قوارب تقل مهاجرين أفارقة غرقت قبالة سواحل تونس اثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا مما أدى إلى مقتل نحو خمسة أشخاص، و 33 فى عداد المفقودين، فى حين أنقذ خفر السواحل 84 آخرين.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الحرس التونسي، إن وحداته البحرية انتشلت جثث 14 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، غرقوا قبالة سواحل محافظة صفاقس جنوب شرقى البلاد، وذلك خلال محاولتهم الوصول إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.

فيما تمكن الحرس التونسي من إنقاذ 54 مهاجرا ممن كانوا على متن نفس القارب، كما تمكن من إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية غير شرعية وإنقاذ 435 مهاجرا الليلة الماضية. وأصبحت سواحل تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين التونسيين والأفارقة عبر قوارب مكتظة نحو السواحل الإيطالية.

تابع موقع تحيا مصر علي