عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بنك أوكرانيا المركزي: لن نلجأ مجدداً لطباعة نقود لتمويل الحرب ضد روسيا

جنود أوكرانيين
جنود أوكرانيين

أعلن محافظ البنك أوكرانيا المركزي أندريه بيشيني خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة "فايننشال تايمز" أن بلاده لن تلجأ بعد الآن إلى التمويل النقدي لتدبير تكاليف الحرب ضد روسيا. 
تحيا مصر

أوكرانيا: لن نطبع نقود لمحاربة روسيا

وأوضح خلال المقابلة الصحافية أن:" هذه السياسة تسببت فى مخاطر كبيرة على الاستقرار المالي الكلي عندما اضطر البنك العام الماضي إلى طباعة المليارات من الهريفنا الأوكرانية لسد العجز فى الميزانية"، مضيفاً أن:" صراعا مفتوحا مع الحكومة بشأن هذه المسألة قد تم حله".

وأشار للصحيفة:" لقد كان علاجا سريعا طباعة النقود لكنه خطير للغاية".

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عزم بلاده نشر أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا. 

روسيا تعتزم نشر أسلحة نووية فى بيلاروسيا

وبحسب وسائل الإعلام الروسية ، فإن الرئيس بوتين قال إن تلك الخطوة لن تنتهك اتفاقيات الحد من انتشار الأسلحة النووية وقارنها بنشر الولايات المتحدة لأسلحتها في أوروبا.

وأضاف بأن موسكو لن تنقل السيطرة على أسلحتها إلى مينسك.

وقال:" ليس هناك من شئ غير عادي هنا أيضاً، إن الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود، فقد نشروا منذ زمن طويل أسلحتهم النووية التكتيكية على أراضي الدول الحليفة لهم". 
وأضاف الرئيس الروسي أن:" موسكو سنكون قد أنهت بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية فى بيلاروسيا بحلول الأول من يوليو". 

صواريخ أسكندر التكتيكية 

وقال الرئيس بوتين إن عدداً صغيراً من منظومة صواريخ إسكندر التكتيكية، التي يمكن استخدامها في إطلاق أسلحة نووية، تم نقلها بالفعل إلى بيلاروسيا.

ولم يحدد موعداً زمنياً لنقل الأسلحة إلى بيلاروسيا. وستكون تلك هي المرة الأولى منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي التي تقوم بها موسكو بوضع أسلحة نووية خارج البلاد.

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022 وحرص التكتل الغربي منذ بدء الغزو الروسي على تزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية والدعم المالي العسكري لمواجهة وردع التقدم الروسي فى الأراضي الأوكرانية غير أن خلال الآونة الأخيرة أعلنت دول بتراجعها عن تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا بسبب نقص فى المعدات العسكرية مثل دولة التشيك.

تابع موقع تحيا مصر علي