عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صنفها البرلمان الليتواني بالمنظمة الإرهابية.. من هم مرتزقة "فاجنر"الروسية؟

مجموعة فاجنر الروسية
مجموعة فاجنر الروسية

أعلن البرلمان الليتواني، اليوم الثلاثاء، بالموافقة بالإجماع على تصويت مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية بأنها منظمة إرهابية. 

تحيا مصر

جيش ذي إيدولوجية

واتهم البرلمان الليتواني مجموعة "فاجنر" الروسية بارتكاب جرائم عدوانية وخطيرة فى اوكرانيا. 

وصرح يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاجنر الروسية في وقت سابق، إن لديه طموحات لتحويل شركته العسكرية الخاصة إلى “جيش ذي أيديولوجية” للنضال من أجل العدالة في روسيا.

وتشارك هذه المرتزقة العسكرية فى القتال فى الأراضي الأوكرانية ، إذ فى وقت سابق أعلن قائد مجموعة فاجنر الروسية يفيغيني بريغوجين أن مدينة  باخموت الواقعة فى شرق أوكرانيا بأتت محاصرة من قبل القوات الروسية.

من هم مجموعة فاجنر الروسية؟ 

بدأت مجموعة "فاجنر" العمل لأول مرة أثناء ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، كما تقول تريسي جيرمان، أستاذة الصراعات والأمن في جامعة كينغز كوليدج بلندن.

مليشيا عسكرية مدعومة من المخابرات الروسية 

ويرى البعض أن المخابرات الروسية تمول وتشرف سرا على مجموعة فاجنر، وكشف تقرير نشرته BBC  أن هذه المليشيات العسكرية لها قاعدتها التدريبية فى مولكينو بجنوب روسيا. 

وبدأت مجموعة فاغنر العمل فى سوريا فى عام 2015 وكانت تقاتل إلى جانب القوات الموالية لنظام بشار الأسد كما عملت أيضا على حراسة حقول النفط، وتنشط المجموعة فى ليبيا منذ عام 2016 ودعمت القوات الموالية للقائد العسكري خليفة حفتر، وأشارت تقارير إلى أن ما يصل من ألف مرتزق من فاجنر شاركوا قوات حفتر فى الهجوم الذي شنته على الحكومة الرسمية فى طرابلس عام 2019. 

ودعيت مجموعة فاغنر إلى جمهورية أفريقيا الوسطى عام 2017 لحراسة مناجم الماس، كما وردت تقارير إعلامية تفيد بأن المجموعة تنشط كذلك في السودان، حيث تعمل على حراسة مناجم الذهب.

وبدأت روسيا عملياتها العسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022 وتصنف موسكو هذه العملية بالخاصة وأنها لا تهدف الشعب الأوكراني وإنما النظام فى كييف واقتلاع جذور النازية من أوكرانيا، إلى جانب وقف التمدد العسكري من قبل حلف الناتو قرب حدودها والتى يمثل تهديد على أمنها القومي. ومنع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

تابع موقع تحيا مصر علي