عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليم الشيوخ تستكمل مناقشاتها بشأن إنشاء مستشفى جامعي بمحافظة الوادي الجديد

لجنة التعليم بمجلس
لجنة التعليم بمجلس الشيوخ

تستكمل لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب نبيل دعبس، اليوم الأحد، عقب الجلسة العامة، مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ، بشأن إنشاء مستشفى جامعي بمحافظة الوادي الجديد.

تحيا مصر

والجدير بالذكر، أن النائب الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، قد قدم مسبقًا روشتة عمل من أجل استعادة الدور الريادي لقصور الثقافة والقيام بدورها كما ينبغي أن يكون والعودة إلى سابق عصرها المؤثر في وجدان الإنسان والمواطن المصري.

استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة

جاء ذلك في كلمة للنائب خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب باهر غازي، بشأن "سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري". 

 وقال دعبس، إن هناك عدة أمور لابد من أن تقوم الحكومة بها من أجل دعم قصور الثقافة أول تلك الخطة أن يكون هناك ادارة محترفة وعلي مستوي عال لتلك القصور بحث تعمل علي الدفع قدما بتلك القصور، والقيام بدورها المتميز خاصة وأن الادارات الحالية القائمة علي تلك القصور لا ترتقي للقيام بهذا العمل الهام للغاية والمؤثر في الوعي والوجدان لكل مصري".

هيكلة وصيانة قصور الثقافة

وتابع رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ:" لابد من أن يعاد هيكلة وصيانة قصور الثقافة بحث تكون جاذبة للشباب والمواطنيين ويكون لها الشكل الجمالي والمميز وأن يكون هناك صيانة دائمة وليس مجرد معالجة عرض دون القيام بمعالجة المرض من الاساس، وكذلك لابد أن يكون هناك تنسيق تام وشامل وعلي أعلي مستوي بين وازة الثقافة ممثلة في قصور الثقافة وبين اتحاد النقابات الفنية ممثل في الفنان اشرف زكي من اجل عرض الاعمال وامداد قصور الثقافة بمخرجين وفنانين متميزين لتنمية مهارات المواهب والمبدعين والعاشقين للفن من المترددين علي قصور الثقافة واكتشاف الموهوبين منهم وتقديمهم في اعمال فنية مرئية للجميع".

كما طالب النائب بان يتم عمل مسارح مكشوفة في كافة محافظات مصر بحيث يكون في كل محافظة مسرح لعرض كافة الاعمال الفنية واستقبال فرق الفنون الشعبية وغيرها من الأمور الترفيهية الاخري لتنمية الوعي والترفيه عن الشعب، مطالبًا بأن يكون هناك تنسيق وتعاون مع وزارة الاثار وقصور الثقافة بحيث يكون انشاء المسارح بجوار الاثار في المحافظات التي تمتلك اثار لجذب السياح والمترددين علي المكان.

 قصور الثقافة

وكشف النائب، أن قصور الثقافة  في الماضي ومنذ انشائها بقرار جمهوري حمل رقم 63 لسنة 1968 كانت منارة قوية وعظيمة وقامت بدور كبير ولابد من تصحيح المسار الان للعودة الي ما كانت عليه.   

تابع موقع تحيا مصر علي