عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش تفعيل دور مراكز الشباب في دعم ذوي الإعاقة.. ونواب التنسيقية: لابد من الإسراع في إصدار كروت الخدمات المتكاملة.. و توفير فرص عمل لهم

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

ناقشت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الطلب المقدم من النائب هشام سويلم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والإجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

تحيا مصر

محمد عمارة: رقمنه مراكز الشباب ستنعكس بالنمو علي الرياضة المصرية.. ويدعو لإطلاق مشروع كابيتانو مصر لذوي الإعاقة

وفي هذا الصدد، دعا النائب محمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، رقمنه الخدمات داخل مراكز الشباب، مؤكدا أن رقمنه الخدمات داخل مراكز الشباب سوف تنعكس على الرياضة المصرية بالنمو، داعيا لإطلاق مشروع كابيتانو مصر لذوي الإعاقة، لاكتشاف مواهب الرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال" عمارة "إن الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الشباب تولي لذوي الإعاقة اهتماما خاصا، كما أن الدستور المصري كفل ممارسة الرياضة لجميع المصريين ولم يفرق بين الأشخاص العاديين والأشخاص ذوي الإعاقة".

وأشار "عمارة" إلى أن المصريين خلال مشاركتهم في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بطوكيو أبهرونا، وكانوا بمثابة فخر لنا جميعا، مؤكدا أن قانون 10 لسنة 2018 يتضمن حقوقا كاملة لأشخاص ذوي الإعاقة ".

وأضاف:" أتمنى من الحكومة أن تعمل على ماكينة خدمات وزارة الشباب، بحيث يكون لدينا بيانات ومعلومات، مما يسهل عملية الكشافة للاعبين، مما ينعكس بالنمو علي الرياضة المصرية ".

راجية الفقي: ذوو الإعاقة متميزين جدا بالرياضة.. وتدعو الحكومة تطبيق تعيين نسبة1ـ5 % بمراكز الشباب

ووجهت النائبة راجية الفقي، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر لوزارة الشباب، علي جهودها التي تقدمها، وخاصة جهودها المقدمة لفئة ذوي الإعاقة، مطالبة بذل المزيد من المجهود من قبل وزارة الشباب لدعم ذوي الإعاقة.

وقالت" الفقي ":" ذوو الإعاقة متميزين جدا في الرياضة "داعية لتوفير لغة الإشارة داخل مراكز الشباب من أجل لتعليم لغة الإشارة للتواصل والتعامل ، كما طالبت وزارة الشباب تطبيق نسبة التوظيف 5 % لذوي الإعاقة المنصوص عليها بالقانون، مضيفة:" ولو في إتاحة لتزويد هذه النسبة يكون أفضل نظرا لأن أصحاب القدرات الخاصة لديهم طاقات جيدة جدا ".

واقترحت" الفقي "توفير مراكز للحرف اليدوية داخل مراكز الشباب لتوفير فرص عمل لذوي الإعاقة، كما دعت أن يتم تعاون بين المجلس القومي لشئون الإعاقة ووزارة الشباب، مشيرة إلى أن المجلس القومي لشئون الإعاقة هو الجهة المعنية بذوي الإعاقة.

كما دعت أن يتم إعفاء المعاقين من رسوم الاشتراك بمراكز الشباب، مؤكدة أن مراكز الشباب تعتبر بمثابة أماكن لممارسة الرياضة والتعليم لذوي الإعاقة".

نائب التنسيقية يطالب بدور حقيقي للمجلس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

وطالب النائب محمد فريد عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، بدور حقيقي للمجلس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أثناء مناقشة طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة تجاه إزالة العقبات و المشكلات التي تواجه القادرون باختلاف في مصر.

وأضاف النائب محمد فريد " الدستور والتشريعات تكرس حقوق ذوي الإعاقة ، و لدينا اهتمام سياسي و إرادة سياسية حقيقية لتطبيق ما ورد في القوانين و الدستور ، و لكن لدينا تحديات تتعلق بالسياسات التنفيذية وهو ما يمكن أن نطلق عليه " إعاقة الأشخاص ذوي الإعاقة " .

وقال النائب محمد فريد عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، لدينا استراتيجية وطنية لحقوق الانسان و المشكلة الحقيقية تكمن في أن المجلس القومي لذوي الإعاقة لا يقوم بدوره ، و لابد من الإسراع في إصدار كروت الخدمات المتكاملة ، و مواجهة كافة المعوقات التي تعترض تحقيق الأهداف و السياسيات على أرض الواقع .

وأختتم النائب محمد فريد عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، قائلا " لابد من تفعيل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ليقوم بالمهام الموكلة إليه ، فالمجتمع قوي بقوة أضعف شخص فيه و ذلك لن يأتي إلا بقيام هذا المجلس بدوره " .

تابع موقع تحيا مصر علي