عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فدية صيام شهر رمضان 2023.. على من تجب ومقدارها ووقت إخراجها

فدية صيام رمضان 2023
فدية صيام رمضان 2023

أوضحت دار الإفتاء المصرية، في معرض حرصها على توضيح الأحكام الشرعية والفقهية المتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا؛ مقدار فدية صيام شهر رمضان 2023، ووقت إخراجها، وعلى من تجب، والدليل الشرعي لوجوبها، والفرق بين الفدية والكفارة والقضاء، وحكم صيام المريض.

تحيا مصر 

فدية صيام شهر رمضان 2023

مشروعية فدية صيام شهر رمضان 2023

وقالت دار الإفتاء: إن فدية صيام شهر رمضان المعظم شرعت بقول الله تعالى: «فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ» (البقرة: 184).

وقت إخراج فدية صيام شهر رمضان 2023

وقت إخراج فدية صيام شهر رمضان 2023

وعن وقت إخراج فدية صيام شهر رمضان 2023؛ أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز لمن تجب عليه الفدية أن يخرجها كل يومٍ بيومه؛ فتدفع عن اليوم الحاضر بعد طلوع الفجر، ويجوز أن تُقدم على طلوع الفجر وتُخرج ليلًا، ويجوز أيضًا تأخيرها بحيث يدفعها في آخر الشهر دفعة واحدة.

من يجب عليه فدية صيام شهر رمضان 2023

من يجب عليه فدية صيام شهر رمضان 2023

وحول من يجب عليه فدية صيام شهر رمضان 2023، أشارت دار الإفتاء إلى أنها تجب على المريض والكبير في السن؛ ففيما يتعلق بالمريض، فيتحقق إذا كان الإنسان مريضًا مرضًا لا يُرجى شفاؤه -بقول أهل التخصص- ولا يقوى معه على الصيام. أما الكبر في السن، فصورته عندما يعجز الإنسان عن الصيام وتلحقه مشقة شديدة لا تُحتمل عادة.

مقدار فدية صيام شهر رمضان 2023

مقدار فدية صيام شهر رمضان 2023

وأضافت دار الإفتاء، أن مقدار فدية صيام شهر رمضان 2023 هى إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي يفطرها من رمضان، وقيمة الإطعام هذا العام حوالي: 20 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد.

الفرق بين الفدية والكفارة والقضاء

الفرق بين الفدية والكفارة والقضاء

وأوضحت دار الإفتاء، الفرق في الصيام بين الفدية والكفارة والقضاء؛ ففدية الصوم: هى ما يجب على المكلف إخراجه إذا أفطر في رمضان بسبب عجزه الدائم عن الصوم. وكفارة الصوم: هى ما أوجبه الشرع الشريف تكفيرًا لذنب من ارتكب فعلًا يُحظر في الصيام. وقضاء الصوم: فهو صيام يوم بدلًا عن اليوم الذي أفطر فيه الصائم في نهار رمضان.

من عليه القضاء فقط

من عليه القضاء فقط

وأكدت الدار، أن من يلزمه القضاء فقط -دون الفدية- من أكل وشرب في نهار رمضان دون عذر، وعلى من فعل ذلك التوبة والندم وعدم فعل ذلك مرة ثانية، وعليه قضاء هذا اليوم من غير كفارة.

وإذا نزل على المرأة دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام؛ فعليها قضاء الأيام التي أفطرتها فقط.

من يجب عليه الكفارة

من يجب عليه الكفارة

وأوضحت دار الإفتاء، أن من يلزمه الكفارة؛ هو من جامع الرجل زوجته في نهار رمضان؛ فيجب على الزوجين قضاء صيام اليوم الذي حصل فيه الجماع، وعلى الزوج بالإضافة إلى ذلك صيام شهرين متتابعين كفارة لما وقع فيه، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينًا.

تابع موقع تحيا مصر علي