عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد شبانة: أزمة كارت الخدمات لذوى الإعاقة بسبب الموظفين..وإيجاد عقوبات لغير الملتزمين بنسبة الـ 5%ضرورة.. فيديو

النائب محمد شبانة
النائب محمد شبانة

قال النائب محمد شبانة، عضو مجلس الشيوخ، إن نصف المجتمع حاليًا يعاني، فإذا  كان هناك من 10 ل11 مليون نسمة من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن هناك ما يقرب من 40 ل50 مليون نسمة متضرر في هذا الأمر، مستنكرًا عدم تطبيق توظيف نسبة ال5% من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تحيا مصر

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

جاء ذلك خلال استكمال مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب هشام سويلم حول استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير اماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والإجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

تطبيق نسبة ال5%

وتقدم شبانة بالشكر لرئيس مجلس الشيوخ، لإلزامه للمؤسسات بتطبيق نسبة ال5%، واقرار عقوبات وجزاءات في حالة عدم التطبيق، مشيرًا إلى أن هناك نسبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يجيدون القراءة والكتابة، بجانب أنهم تحت خط الفقر، وأكثرهم من الإناث.

تذليل العقبات والمشكلات التى يواجهها قادرون باختلاف

والجدير بالذكر، أن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، قد أحال طلبى المناقشة العامة المقدمين من النائبين حياة خطاب، وهشام سويلم، بشأن تذليل العقبات والمشكلات التى يواجهها قادرون باختلاف إلى عدد من اللجان البرلمانية لمناقشته وإعداد تقرير برلماني يعرض على المجلس .

وطالب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لجان حقوق الإنسان  والشباب والتضامن والطاقة والبيئة والاتصالات والشئون الدستورية والتشريعية  بالانعقاد لمناقشة طلبين المناقشة وإعداد تقرير بشأن المشكلات التى يواجهها قادرون بأختلاف ،لاسيما فى ظل وجود قانون منظم لذوي الإعاقة .

تابع موقع تحيا مصر علي