عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيديو وصور..الشيوخ يحاصر الحكومة بأزمات كارت خدمات ذوى الإعاقة «تفاصيل كاملة»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، الاثنين، مواصلة النقاش حول أزمة كارت الخدمات والإشكاليات التى تواجه عملية التطبيق على أرض الواقع حيث يصل الأمر لسنوات من أجل الحصول عليه من جانب ذوى الإعاقة وهو الأمر الذى عقب عليه ممثلى الحكومة بأن الحكومة تعمل وفق خطة يتم تنفيذها لتحقيق طلبات وحقوق ذوى الإعاقة .

تحيا مصر

نقاش أعضاء مجلس الشيوخ جاء فى ضوء طلبى المناقشة العامة المقدمين من كل من النائب هشام سويلم، والنائبة حياة خطاب، حيث عقب حديث ممثلى الحكومة تم إحالتهم للجان المختصة لعمل دراسة كاملة بشأن أزمات حقوق ذوى الإعاقة على أن يعد بشأن تقرير كامل للإحالة للحكومة، فيما تم رفع الأعمال حتى 9إبريل المقبل.

زيادة لجان  كشف ذوى الإعاقة لتغطية جميع محافظات الجمهورية

قال الدكتور محمد زيدان، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، إن خطوات الحصول على كارت الخدمات المتكاملة تبدأ بتسجيل البيانات الشخصية للمواطن على الموقع الإلكتروني وتشمل (الاسم الرباعي، الرقم القومي، نوع الإعاقة، رقم الهاتف، العنوان)، ويتم إخطار مقدم الطلب برسالة قصيرة على هاتفه المحمول بالموعد ومكان الكشف الطبي، والموقع يعمل على مدار الـ 24 ساعة.

 

وأوضح أن حالات الإعاقة يتم توجيهها إلى الجهات واللجان التابعة لوزارة الصحة، ولجان المستشفيات الجامعية، واللجان الطبية بمستشفيات القوات المسلحة والشرطة، وهناك محافظات تم زيادة عدد اللجان الطبية فيها وهى محافظات الإسكندرية، وأسيوط، وسوهاج، ويجري العمل على زيادة عدد اللجان لتغطية جميع محافظات الجمهورية، متابعا: "نعطى مواعيد شهرين حتى 30 مايو لمنح فرصة لتوفير الفحوصات المطلوبة منهم".

 

واستطرد ممثل وزارة الصحة: "تلقينا بيانات مليون و165 ألف و465 مواطن للتسجيل، وحضر الكشف الطبي أمام 467 لجنة طبية على مستوى الجمهورية 543 ألف و526 مواطن، ونسبة 30% من الذين سجلو وأخذوا ميعاد لم يحضروا الكشف مما يشتت جهود اللجان، ونسبة 10% لا يوجد إعاقة، و50 ألف و182 إعاقات بسيطة، و92 ألف إعاقات متوسطة، و34 ألف إعاقة شديدة، و135 ألف و535 إعاقة حركية، و250 ألف و456 إعاقة بصرية، والسمعية 25 ألف".

 

وتابع: هناك برنامج متكامل جاري العمل عليه بين وزارتي الصحة والتضامن يجمع الشاشتين بتوع الوزارتين، وأكيد هناك مشاكل وكل السيارات مجهزة ومميكنة ونعتمد على سرعة النت والسيرفرات والبرنامج شغال 24 ساعة، المواطن يحجز على الموقع وترسل له رسالة، ونعمل على أن الإجراءات لا تزيد على ثلاثة شهور إلا لو هناك فحوصات تحتاج لوقت أطول، وهناك محافظات لا يوجد فيها انتظار مثل أسيوط، متوسط الانتظار 20 يوم، وإسكندرية 20 يوم، وبورسعيد شهر، ودمياط شهرين، والدقهلية 3 أشهر، والقليوبية شهرين، أسوان والأقصر من 10 إلى 15 يوم، الوادى الجديد شهر".وأوضح أن الكارنيهات التى صدرت فى 2018 لم تنتهى مدته 5 سنوات حتى يتم التجديد، الموضوع يتم إنشائه كسجل قومى للإعاقة فى مصر، وتوصيف نوع الإعاقة وحركتها وتطورها.

التضامن وأزمات كارت الخدمات والانتهاء من قرابة الـ 2مليون

رصد محمد عمر القماري، ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، التيسيرات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرا إلي أن القانون يقسم ذوي الإعاقة إلي 3 مراحل أولي، إعاقة شديدة والثانية إعاقة متوسطة والثالثة إعاقة بسيطة.

 

وقال إن أنواع الإعاقات التي يتم تسجيلها خلال المرحلتين الحاليتين لاستخراج البطاقة، المرحلة الإعاقة الشديدة ومرحلة الإعاقة المتوسطة، ويتم ذلك وفقا للقرارات والمنشورات الوزارية والمستجدات الخاصة بنظم العمل والإجراءات التنفيذية لتسجيل حالات الأشخاص ذوي الاعاقة، وكذلك أهم المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وفنيات مراجعة البيانات المسجلة والتأكد من صحة المعلومات، وكذلك تم تناول أهم التحديات الخاصة بإجراءات تسجيل الحالات والبيانات على المنظومة الإلكترونية، وكيفية التغلب عليها.

 

وأوضح أن استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة يكون عبر مرحلتين لإثبات الإعاقة، الأولي مرحلة التقييم الطبي والتقييم الوطيفي، مشيرا إلي أن الغرض من المرحلتين الوصول إلي المستحقين".وقال: "ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة يتم استثناءهم من النموذج الطبي المميكن  لأنهم يتبعون في استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وهذا من أجل التيسير عليهم"، موضحا أنه فى حالة التعثر التسجيل عبر موقع وزارة الصحة يكون للشخص الحق في الذهاب إلي مكتب التأهيل الخاص".

 

وشدد علي أن الوزارة تعمل على الوصول إلي المستحقين نظرا لأن بطاقات الخدمات المتكاملة يقدم مزايا عديدة لذوي الإعاقة، ولذلك نستهدف منع ضعاف النفوس للوصول إلي هذه الخدمات دون وجه حق" مشيرا إلى أنه لا يوجد أي طلبات معلقة بشأن استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة وأشار إلي أن الفرق بين الأشخاص الذين استخرجوا بطاقات خدمات متكاملة من ذوي الإعاقة وبين الذين لم يستخرجوا حتي الآن فرق كبير لكن الوزارة ليس لديها أي طلبات معلقة".

ولفت إلى  إنه تم استخراج مليون و41 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة، وبينما عدد الطلبات المرفوضة بلغ 541 ألف مشيرا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي عملت تيسيرات كثيرة لدعم ذوى الإعاقة منها إعفاء الشخص صاحب الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من إجراء الكشف الطبي المُميكن لدى وزارة الصحة والسكان، وتكتفي الوزارة بتقديمه لتقرير طبي من أي مستشفي".

 

وأشار إلي أن وزارة التضامن أعلنت تخصيص خط ساخن لاستقبال شكاوى المواطنين حول بطاقة الخدمات المتكاملة، وفي حالة ما إذا كانت مشكلة طبية فيمكن إحالتها إلى وزارة الصحة، وإذا كانت متعلقة بوزارة التضامن يمكن التنسيق مع وزارة التضامن، أما إذا كانت المشكلة خاصة ببطاقة الخدمات المتكاملة، يمكن تحويل المشكلة لشركة توزيع البطاقات، وذلك في إطار التسهيلات والخدمات التي تقدمها وزارة التضامن، للمواطنين، من أصحاب القدرات الخاصة.

وتابع: "الوزارة تستطيع أن تفصح 13 ألف حالة يوميا و4 ملايين سنويا، وشكاوي الخط الساخن نسبة الإنجاز فيه 98%. وأوضح أنه كما تم زيادة الحضانات المخصصة لذوي الإعاقة بنسبة 20%، ودعم الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس والجامعات بالأجهز التعويضية وبأجهزة اللاب توب الناطقة وبالسماعات والأجهزة المتحركة، بالإضافة إلى دعم الطلاب الفائقين في الكليات العلمية والمبدعون في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتوفير عدد (5,000) عصا بيضاء بالشراك مع وزارة الداخلية، وكذلك التنسيق مع صندوق الاستثمار الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة "عطاء" وجمعية أصداء لبرمجة، وتوفير قطع غيار للأجزاء الخارجية للحالات زارعي القوقعة الإلكترونية، بالإضافة إلى دعم 7,000 طالب من ذوي الإعاقة من خلال برنامج " تكافؤ الفرص التعليمية "ودعم 6,500 طالب من ذوي الإعاقة والطلبات الكفيفات لتنميه مهاراتهم التعليمية كما تم إنشاء عدد (22) معمل كمبيوتر بمؤسسات رعاية تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودمج عدد (433) طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في (10) جامعات مصرية من خلال دعم أجور مترجمين لغة الإشارة، كما تبذل وزارة التضامن أيضا جهودا هادفة لتمكين وحماية ورعاية الأشخاص ذوي الاعاقة في مجالات عديدة.

أزمة كارت الخدمات لذوي الإعاقة تشعل النقاش بين الحكومة وأعضاء الشيوخ ..وعبد الرازق«مشكلة عامة»

 

أمام كل المناقشات عاود النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ،  تأكيد بأن الجميع يعرف المشكلات جيدا الخاصة بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، لكن نريد أن نستمع من الحكومة الحلول، وأن نتعرف منهم طبيعة عمل "السيستم" الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، معقبا:" ماهو السقف الزمني لإنتهاء الإجراءات، نريد أن نعرف ذلك كله من وزارات الصحة، والتضامن، الإجراءات والأوراق وطبيعتها، حتى لايستغرق طلب واحد بسيط شهور طويلة قد يمتد إلى سنوات".

و أضاف الخولي: كلنا نستعرض المشكلات، وهي بطبيعة الحال عراقيل نعرفها جيدا، ونشكو منها كنواب في كل مرة، وتستمع إليها الحكومة بكل تأكيد، وهي تتلقى شكاوى متعددة بسبب أحوال وأوضاع ذوي الإعاقة، ولكن ما غاب عنا حتى الآن، روشتة بالحلول الفعالة والمجدية، التي تضع حدا لكل تلك الشكاوى.

 

و تابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ: وزارة الصحة دورها بيكون في الكشف و عمل تقرير يثبت أن الشخص يعاني من إعاقة، متسائلا: فهل ذلك يعني استخراج كارت الخدمات المتكاملة؟.

 

و اتفق رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق مع النائب حسام الخولي، قائلا: النهاردة فيه شقين لابد أن يكتملا لاستصدار كارت الخدمات المتكاملة، و هما المسألة الطبية و ألا تكون هذه المسألة الطبية عائقا أمام استخراج كارت الخدمات المتكاملة.

و أضاف: أثير بالأمس و اليوم العديد من الشكاوى التي تنصب على أن بعض هذه الكارنيات تستمر  لمدة سنتين لاستخراجها، معقبا:"حتى إن كانت هناك عدم استيفاء لبعض الأوراق، اعتقد أنه لابد أن يكون حل لذلك للتيسير على ذوي الاحتياجات الخاصة".

 

و عقب ممثل وزارة التضامن الاجتماعي المستشار محمد عمر القماري، قائلا:"مرحلة التقييم تتم داخل مكاتب التأهيل الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن بالمحافظات  و التي بيكون غرضها أنها تشوف الخلل الطبي و تأثيره  على الأنشطة اليومية،  و إذا كان يؤثر يستحق الكارت أما إذا لم يؤثر فإنه لا يستحق لكارت الخدمات المتكاملة في هذه الحالة". 

 

و تابع: المدة الزمنية لا تأخذ وقت كبير فقد تكون شهرين حد أقصى،  ومع زيادة عدد اللجان الطبية في المحافظات هيكون له اختصار في الوقت، واحنا بنتوسع في مكاتب التأهيل وبنزود عددها نخفف العبء على الأماكن الآخرى.

و عن الإعاقات الشديدة، أفاد ممثل وزارة التضامن الاجتماعي: تأتي مباشرة دون الحاجة للتسجيل على منصة وزارة الصحة طبقا للمنشور الوزاري و اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص  ذوي الإعاقة، فيأتي الشخص لعمل كشف وظيفي ولو فعلا تم تقديم تقرير طبي و ثبتت إعاقته من خلال التقييم الوظيفي يتم استخراج الكارنيه مباشرة.

 

ليرد رئيس مجلس الشيوخ، قائلا: الشكوى عامة في هذا الأمر و تتعلق بشريحة من أدق الشرائح  التي تحتاج لرفع المعاناة، معقبا:" بلا جدال لابد من مراجعة الأمر".

الحساب الختامى وتوفير نحو 40مليون جنيه

الجلسة شهدت أيضا إعلان المجلس موافقته  على حساب ختامي موازنة مجلس الشيوخ عن السنة المالية 2021/2022، وكذا الحساب الختامي لإيرادات ومصروفات قطاع الأموال والأملاك للسنة المالية 2021/2022.قبلها قدم النائب أحمد أبو الذهب، استعراضا لتفاصيل تقريرا لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار في هذا الشأن، مشيراً إلي إطلاع اللجنة خلال مناقشة الحساب الختامي لموازنة مجلس الشيوخ عن السنة المالية 2021/2022، علي تفاصيل المذكرة التي أعدها قطاع الشؤون المالية، وكذا كافة الوثائق والمستندات ذات العلاقة، وتبين لها قيام المجلس بانتهاج سياسة ترشيد النفقات من المبلغ المالي المعتمد، مما نتج عنه وفر محقق خلال العام المالي بقيمة 39 مليونا و270 ألفا و939 جنيها، وتم سحبه بمعرفة وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي.

 

وخلال وقائع استعراضه للحساب الختامي لإيرادات ومصروفات قطاع الأموال، أشار "أبو الذهب"، إلي أن اللجنة انتهت إلي التوصية باستثمار جزء من الفائض المحقق في شراء أذون خزانة، وذلك لتغطية تكاليف المجلس من موارده الذاتية دون تحميل موازنة المجلس أي أعباء إضافية.وأكد "أبو الذهب" توجيه اللجنة خالص تقديرها لأمانة مجلس الشيوخ، علي ما تبذله من جهود مخلصة في كافة قطاعاتها.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي