عاجل
الأحد 11 يونيو 2023 الموافق 22 ذو القعدة 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعضاء بمجلس الشيوخ: عدم الإلتزام بنسبة 5% تعيينات لذوى الإعاقة ظلم كبير والحكومة تتحمل المسئولية

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق استمرار مناقشة أزمة كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم و التي تمثل معاناة شديدة لذوي الاحتياجات الخاصة.

 تحيا مصر            

وفي هذا السياق أكد النائب سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، أن مشاكل ذوى الإعاقة تحتاج إلى حلول شاملة وجذرية، قائلاً أن الدولة مسئولة بشكل متكامل بحكوماتها دون تجزئة المشكلات على فروع من هذه الحكومة.          

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن إلى الآن لم يتم تطبيق قانون منذ 2018، وهذا ليس مشكلة هيئة ولا شخص، قائلاً: كيف يمكن أن تفعيل الدستور، وكيف يمكن تفعيل التنمية المجتمعية لمثل هذه الفئات؟ فهناك 15 مليون معاق، وهذا يعني أن هناك 60 مليون مسئولين عن هؤلاء المعاقين ومحطين بهم، ويتحملون تابعتهم.

وتابع: كيف لا نعرف تشغيل 5% فمن المفترض أن يكون التشغيل لـ10% وليست 5% ، لأن نسبة الـ 5% ظلم لهؤلاء المعاقين.

الدراما والاعلام عبروا عن قضايا ذوى الإعاقة بإيجابية خلال السنوات الأخيرة

ومن جانبه أكد النائب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أهمية الدور الذى لعبه الإعلام فى تكثيف الوعي بقضايا ذوي الإعاقة فى مصر، والذين يمثلون جزءا هاما من هذا المجتمع.

وقال الدكتور محمود مسلم خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم : إن الدراما والاعلام عبروا عن قضايا ذوى الاعاقة بايجابية خلال السنوات الاخيرةوهو أمر ملموس .

طاقات إبداعية من مذيعي ومذيعات قادرون بأختلاف

وأستطرد الدكتور محمود مسلم : هناك طاقات إبداعية من مذيعي ومذيعات قادرون بأختلاف والذين يعملون عبر  قنوات مختلفة ،احتلوا مكانة مميزة لدى المشاهد المصري .

وأوضح الدكتور محمود مسلم إلى أن  توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي  بضرورة الأهتمام بذوى الإعاقة ، كانت نقطة الأنطلاق لظهور مواهب مبدعة من ذوي الإعاقة فى كافة المجالات ،كما زاد من درجة الوعي لدى الشعب المصري .

تذليل المشكلات التى تواجه قادرون بأختلاف

وأشار الدكتور محمود مسلم خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة الأن لمناقشة طلبي مناقشة مقدمين من النائبين حياة خطاب وهشام سويلم بشأن تذليل المشكلات التى تواجه قادرون بأختلاف في مصر: هناك حالة من الوعي داخل المجتمع المصري بذوى الإعاقة ، وربما يرجع السبب فى ذلك إلى حضور  القيادة السياسية لأربع سنوات على التوالي فى حفل "قادرون بأختلاف"،والذى ينظمه الاتحاد المصري للإعاقات برئاسة المهندسة أمل مبدى.

وأشار الدكتور محمود مسلم إلى أن هناك  فجوة بين وعى الشعب وتقديره لذوى الإعاقة والإجراءات الحكومية، مبينا إلى ضرورة تخصيص مستشفيات متخصصة أو اقسام للتعامل مع ذوى الاإعاقة

ولفت الدكتور محمود مسلم إلى تعاطف المجتمع  ووعيه الكبير بقضايا ومشكلات قادرون بأختلاف ،وهو ما يستلزم من الحكومة بذل مزيدا من الجهد لحل المشكلات التى تواجههم .

تابع موقع تحيا مصر علي