عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتانياهو يتراجع عن موقفه ويعلن تأجيل التصويت علي خطة الإصلاح القضائي

نتانياهو
نتانياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء اليوم الإثنين، عن تأجيل التصويت على خطة الإصلاح القضائي ودعا المعارضة للجلوس والحوار بشأنها، قائلا "يدي ممدودة للحوار مع كافة الأطراف من أجل الحديث حول خطة الإصلاح القضائي"، وتابع : "هناك فئة متطرفة تسعى لضرب الشعب الإسرائيلي ولن أسمح بذلك، وأنا غير مستعد لتجزئة وتفرقة الشعب ويجب منع حرب أهلية"، وأصر على أن الإصلاح كان ضروريا، وكرر إنتقاده لرفض التدريب أو الخدمة في الجيش إحتجاجا على التغييرات المخطط لها.

 وقال نتنياهو إنه سيؤجل التصويتين الثاني والثالث على التشريع المتبقي إلى ما بعد عطلة عيد الفصح في الكنيست في أبريل القادم، لإعطاء فرصة حقيقية لإجراء نقاش حقيقي قائلا : الرفض نهاية بلادنا".

وتأتي كلمته في أعقاب الأحداث الدراماتيكية التي هزت البلاد أمس الأحد على ضوء إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع "غالانت" الذي رفض التشريعات بصيغتها الحالية، وطالب رئيس الوزراء بوقف العملية التشريعية فورا.

نتنياهو يتراجع عن موقفه ويعلن تأجيل التصويت علي خطة الإصلاح القضائي

وقال إتحاد العمال اليهودي "الهستدروت" إنه أعلن إضرابا عاما اليوم الإثنين، مع إنضمام الجامعات في جميع أنحاء البلاد واغلاقها المعلن منذ امس.

حيث اخترق المتظاهرون الحواجز التي أقامتها الشرطة لمنعهم من الإقتراب من منزل رئيس الوزراء في شارع غزة في القدس، بينما أغلق عشرات الآلاف منهم في تل أبيب طريق أيالون السريع الرئيسي. ونشرت الشرطة في القدس خراطيم المياه ضد المتظاهرين الذين دكوا الشوارع بشكل عفوي، فضلا عن استخدام الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين الذين توافدوا على الطريق السريع الرئيسي الذي يربط تل أبيب بالقدس معطلين حركة المرور.

و تجلت هذه المظاهرات في المدن في جميع أنحاء البلاد، حتى الساعات الأولى من اليوم الأثنين، مما يثير علامات تساؤل كبيرة حول قدرة الإئتلاف على تمرير الإجراءات الخلافية.

وعادت هذا الصباح الحركة بشكل طبيعي ومنتظم في شارع "آيالون" بعد أن تم إبعاد كافة المخلفات التي تركها وراءهم المتظاهرون.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" قرر أمس الأحد إقالة وزير الدفاع في حكومته، "يوآف غالانت"، على خلفية تصريحات أدلى بها الأخير بشأن تعديل النظام القضائي و دعا إلى تجميد آلية تعديل النظام القضائي الذي تسعى إليه الحكومة، و الذي قاله إنه يمثل خطرا مباشرا على أمن البلاد.

وإنطلقت دعوات للتظاهر، ما أن تم الإعلان عن إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي، وخرج المتظاهرون في الساعة العاشرة مساء، وأغلقوا تقاطع شارع كابلان في تل أبيب، وغيره من الطرق الرئيسية، و توجهوا إلى وزارة الدفاع، للتظاهر أمامها تضامنا مع وزير الدفاع المقال.

تابع موقع تحيا مصر علي