عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 آلاف جنيه جائزة.. علي جمعة يسأل: ما أول غزوة في الإسلام؟

علي جمعة
علي جمعة

أعلن الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق ، السؤال الرابع من حلقة برنامج "وفوق كل ذي علم عليم".

تحيا مصر

وقال علي جمعة، في برنامجه "وفوق كل ذي علم عليم" المذاع على قناة "صدى البلد": "سؤال اليوم سهل، وهو ما أول غزوة في الإسلام؟".

علي جمعة: ثواب الدنيا مقدم في الدنيا 

وتابع جمعة: "المعروف أن سيدنا النبي - صلى الله عليه وسلم - عندما انتقل للمدينة مثل خطر شديد على المشركين في مكة وخطرا مثله أشد على جماعة اليهود في خيبر، ومن أجل ذلك لم تصفو القلوب للنبي وتخوفوا منه خوفا شديدا وشعروا أن هذا الدين الذي يدعو إلى المساواة والحرية والعقلية العلمية وعدم التسلط ثورة لهم لذلك فتحت على النبي كل الأبواق والأفواه التي تريد القضاء عليه وعلى المسلمين".

وواصل: "مؤسسة أبو العينين الخيرية هي التي ترعى المسابقة ورصدت كل يوم لكل سؤال في إجابته الصحيحة 10 آلاف جنيه يفوز بها من قدر الله له ذلك حتى يكون ثواب الدنيا مقدم في الدنيا ثم بعد ذلك يرجع إلى ربه فيجازيه بما تعلم".

وأردف: "قيمة الجائزة 10 آلاف جنيه يوميًا طوال الشهر الكريم بالتعاون مع مؤسسة أبو العينين الخيرية".

وفي سياق أخر،  الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن الشيخ عبد الباسط عبد الصمد،  ركن من أركان القراءة المصرية وكان يسمى صوت مكة؛ لأنه أتيح له أن يقرأ في الحرم المكي، وكان الملك فيصل يحبه، وكلما ورد للملكة العربية السعودية لا بد أن يصدره للقراءة.

علي جمعة: الشيخ عبد الباسط يوصف بأنه قارئ شعبوي لعموم الناس

وأضاف جمعة، خلال حواره ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الإثنين، بالقول:" الشيخ عبد الباسط عبد الصمد أيقونة للقراء في هذا العصر، وهو كسر الصور النمطية للقاري وخرج عنها؛ لأن صوته كان وكأنه صوت السماء".

وتابع:" الشيخ عبد الباسط التحق بالإذاعة المصرية عام 1951، معقبا:" الراديو ارتفعت أسعاره في العالم الذي دخل فيه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الإذاعة بسبب كثرة الطلب عليه، ودخل الإذاعة المصرية زاد بسبب كثرة الإعلانات".

وأكمل عضو هيئة كبار العلماء، أن الشيخ عبد الباسط يوصف بأنه قارئ شعبوي لعموم الناس، وكان فلتة في هذا المجال في زمانه، مختتما:" أن الشيخ عبد الباسط استمر ناجحًا حتى بعد وفاته ولم ينساه الناس، وتميز بسهولة الأداء وقوة الصوت وطول النفس، ووصل لقمة القمة".

تابع موقع تحيا مصر علي