عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين الفتوى: التقبيل والمباشرة قد يؤديان إلى إفساد الصوم.. فيديو

الدكتور أحمد وسام،
الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

أكد الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الصوم إمساك عن شهوتى البطن والفرج، معقبا:" المبالغة في التقبيل أو المباشرة أمر مكروه".

تحيا مصر

وأضاف وسام، خلال حواره لبرنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية "الناس"، : "التقبيل والمباشرة ممكن قد يؤدي إلى إفساد الصوم، لأن الإنسان ممكن يقع فى العلاقة الزوجية، لأنه غير قادر على إمساك نفسه".

أمين الفتوى: التقبيل أو المباشرة أمر مكروه في الصوم

وتابع:" يعنى اللى مش قادر يمسك نفسه يبقى التقبيل مكروه بالنسبة له، وهذا ليس معناه إن القبلة بين الزوجين أمر مكروه، لا فهى أمر حسن ودليل مودة".

حكم صلاة المرأة بحضرة الرجال الأجانب

تواصل دار الإفتاء المصرية، ردها على استفسارات وأسئلة المستفتين الراغبين في معرفة الأحكام الشرعية والفقهية لشهر رمضان 2023 الموافق عام 1444 هجريا، وفي هذا السياق أوضحت الإفتاء حكم صلاة المرأة في المكتب بحضرة الرجال من غير المحارم.

ونص السؤال الذي ورد إلى دار الإفتاء، يقول فيه السائل: ما حكم صلاة المرأة في المكتب بحضرة الرجال من غير المحارم؟ فأنا أعمل موظفة في مكتب فيه رجال ونساء، ويدخل عليَّ وقت صلاة الفريضة فأصلي الصلاة في مكتبي في حضور الرجال؛ فهل تصح الصلاة؟ 

وحول هذا؛ أكدت دار الإفتاء، أنه يجوز للمرأة أن تصلي بحضرة الرجال الأجانب، ولا إثم عليها، ولا يجوز لها تأخير الصلاة عن وقتها، ولا يجزئها الجلوس مع القدرة على القيام، وإذا صلت بحضرة الرجال الأجانب فإنها تُسِرُّ في الصلاة مطلقا، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية.

ويجدر التنبيه على أنه يتحتَّم على الجميع - رجالا ونساء - رعاية ما تنظمه الجهات الإدارية في تنظيم أماكن الصلاة وتقسيم أدائها خلال أوقاتها؛ دفعًا للإخلال بنظام العمل مع الحفاظ على حق أداء الصلاة.

أركان وشروط الصلاة

وأوضحت دار الإفتاء، أن الصلاة إِنَّما تكون صحيحة إذا استوفت أركانها وشروطها، وقد حصر الفقهاء أركان الصلاة وشروطها على تفصيل بين الفقهاء في ذلك، ولم يَعُدّ أحد منهم استتار المرأة عن أعين الرجال ركنًا ولا شرطًا لصحة الصلاة.

تابع موقع تحيا مصر علي