عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تأكيد على الجدية والنزاهة»..ترحيب برلمانى بتوجيه الرئيس السيسى بتنفيذ مقترح الحوار الوطنى بشأن استمرار الإشراف القضائى

تحيا مصر

رحب نواب البرلمان باستجابه الرئيس عبد الفتاح السيسى، السريعة لمقترح مجلس الأمناء بتعديل تشريعي يسمح بالإشراف القضائي الكامل على الانتخابات العامة في البلاد  معتبرين إياها "بشرة خيرة"  لكل الخطوات المنتظرة من مُجريات الحوار المقرر له الانطلاق فى مايوم المقبل.

تحيا مصر

وتوجه الأعضاء الشكر والتقدير لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على الدعم المستمر  لأعمال الحوار الوطنى حتى تخرج بصورة تليق بالشعب المصرى الذى يضع على الحوار آمال عريضة بكافة المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى وضعها مجلس الأمناء خلال جلساته التحضيرية على مدار الفترة الماضية.


مقترح مجلس الأمناء الذى وجه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن تطبيقه جاء استنادا إلى لوائح الحوار، باستخدام صلاحياته وكذلك تعبيره عن مختلف القوى المشاركة في الحوار، في رفع اقتراح مشروع قانون للسيد رئيس الجمهورية للتكرم بالنظر في عرضه على البرلمان لمناقشته.

أطراف الحوار الوطني

ويعبر هذا الاقتراح عن إجماع كامل بين كل أطراف الحوار الوطني، ويتعلق بتعديل تشريعي في قانون الهيئة الوطنية للانتخابات يدخل على نص المادة (34) يوجب إتمام الاقتراع والفرز، في الانتخابات والاستفتاءات التي تجري في البلاد، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية بنظام قاض لكل صندوق، في ضوء ان المادة المشار اليها تحدد مدة الاشراف القضائي الكامل بعشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور وذلك في 18 يناير 2014 والتي تنتهي في 17 يناير 2024،  وذلك كله ضمن النص الدستوري وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، واللذان يعطيانها، باعتبارها هيئة مستقلة دون غيرها الاختصاص بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية.
وأشاد النائب سليمان وهدان نائب رئيس حزب الوفد باعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي وقال وهدان لا يسعنا الا أن نوجه الشكر لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي الاستجابة العاجلة لما طرحه الحوار الوطنى واستمرار الإشراف القضائي علي الانتخابات بما يضمن نزاهة الانتخابات وأن تكون هناك شفافية ونزاهة تضمن مشاركة أكبر من المواطنين في أي استحقاق انتخابي.

السيسي يثبت حرصه علي أي مقترح من شأنه يزيد من ضمانة سير العملية الانتخابية

أضاف عضو مجلس النواب أن الرئيس السيسي يثبت دائما حرصه علي أي مقترح من شأنه يزيد من ضمانة سير العملية الانتخابية موجها له الشكر علي اعلانه اليوم برعاية مقترح الحوار الوطنى واستمرار إشراف القضاء علي الانتخابات.
وثمن الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار العامة وسياسة ملكية الدولة بالحوار الوطنى ما وصفه بالاستجابة السريعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للمقترح الذى أعلن عنه مجلس أمناء الحوار الوطنى بشأن استمرار الإشراف القضائي علي الانتخابات من خلال تعديل تشريعى في قانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقال محسب أن استجابة الرئيس انما تبلور جدية الحوار الوطنى وخروجه بنتائج فعالة للغاية لافتا الي أن تعديل قانون الهيئة الوطنية للانتخابات بما يضمن استمرار الإشراف القضائى يمثل ضمانة هامة لنزاهة أي انتخابات.

الحوار الوطنى ستكون له نتائج وتوصيات هامة للغاية

ولفت عضو مجلس النواب إلى، أن الحوار الوطنى ستكون له نتائج وتوصيات هامة للغاية ستبدأ الدولة في تنفيذها متى تم الاتفاق عليها وخير دليل علي ذلك هو الاستجابة السريعة للرئيس ،خاصة وأن المقترحات المقدمة جاءت بتنوع كبير من مختلف الأطياف والانتماءات السياسية لافتا الي أنه مما لا شك فيه أن الحوار الوطنى يعد بمثابة محرك وداعم رئيسي لبناء الجمهورية الجديدة التى نأملها لمواطنينا خلال الفترة المقبلة.


ووجه محسب الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي علي ارسائه دعائم الديمقراطية الحقيقية مثمنا استجابته القوية والسريعة لأولى نتائج الحوار الوطنى.
وثمن النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، مشيرًا إلى أن الاستجابة السريعة من جانب الرئيس السيسي لإدارة الحوار الوطني، تؤكد أننا أمام عملية إصلاح سياسي ومرحلة مقبلة تحدد فيها القوى الوطنية أولويات العمل الوطني.

وقال "هندي"، في تصريحات له، اليوم، إن الحوار الوطني يمثل علامة فارقة في الجمهورية الجديدة، التي تتسع لجميع أبنائها المخلصين، رافعة شعار "الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية"، والتي يتخذها الرئيس السيسي منهجًا، لافتًا إلى أننا أصبحنا أمام مشهد ديموقراطي، ينبؤ بمساحات مشتركة جديدة تسع الجميع.

وشدد على أن الحوار الوطني بارقة أمل، يعقد الجميع آماله عليها، وقد حقق مكاسب عديدة منذ دعوة الرئيس السيسي لها، سواء من خلال الانفتاح السياسي والحراك الحزبي الذي شهدته العملية السياسية، أو من خلال لجنة العفو الرئاسي.
وأشاد النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب ، مؤكدا ان ذلك يأتي في إطار الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان النزاهة والشفافية واستكمال مسيرتها نحو تطبيق الديمقراطية.

واضاف القطامي في تصريحات له ، ان استجابة الرئيس السريعة تؤكد جدية الدولة وحرصه على خروج نتائج فعالة للحوار الوطني ، فضلا عن السعي لمشاركة جميع الاطراف الوطنية فيه مؤكدا ان استمرار الإشراف القضائى يمثل ضمانة هامة لنزاهة الانتخابات.

واشار القطامي إلى أن بدء جلسات الحوار الوطني في هذا التوقيت نقطة انطلاق هامة جدا، وأهم حدث سياسي جاء في عام 2023.

واختتم القطامي بالتأكيد على ان القرارات التي أصدرها مجلس أمناء الحوار الوطني خلال اجتماعه الاخير تلبي متطلبات المصريين وتأتي في توقيت مهم تمر به الدولة جراء التأثر بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي