عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب الفلبين

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل "فيفولكس"، أن زلزال بقوة 4.6 درجة ضرب مقاطعة  إيلوكوس نورت.

تحيا مصر

زلزال يضرب الفلبين

وأفادت وسائل إعلام فلبينية أن الزلزال وقع في حوالي الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي للبلاد وعلى بعد حوالي 56 كيلومترا شمال غرب بلدية “بورجوس”، مشيرة إلى أنه وقع على عمق حوالي 12 كيلومترا.

ولم ترد تقارير حتى الآن عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية جراء هذا الزلزال. 

ويذكر أنه فى أوائل الشهر الجاري، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن زلزال بقوة 5.8 درجة ضرب  جزيرة مينداناو بالفلبين. وذكر المركز بأن الزلزال وقع على عمق 8 كيلومترات تحت سطح الأرض.

منطقة حزام النار 

ويشار إلى أن الفلبين تشهد هزات أرضية بشكل شبه يومي بسبب موقعها على حزام النار الذي يتسبب بنشاط زلزالي وبركاني ويمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ. ففى ديسمبر الماضي، أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل بوقوع زلزال بلغ قوته 5.6 درجات على مقياس ريختر فى جزيرة مينداناو  جنوبي الفلبين . 

 

زلزال يضرب تونس

وفي سياق آخر، أعلنت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي التونسي، السبت الماضي، أن زلزال بلغت قوته 3.8 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقى سيدي الهاني فى ولاية سوسة الواقعة وسط السواحل الشرقية لتونس.

وفى السادس من فبراير وقع زلزال مدمر فى كل من تركيا وسوريا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي وتضرر مئات المباني، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوء كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن، وعقب ذلك قامت عدد من البلدان العربية والغربية والمنظمات الدولية بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية والطبية وأرسلت فرق إنقاذ وقامت بجسر جوي لمساعدة فى عمليات الإنقاذ. ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا لاتزال تقع الهزات الارتدادية فى مختلف أنحاء العالم بدرجات متفاوتة دون وقوع أضرار بشرية أو مادية جسيمة. 

تابع موقع تحيا مصر علي