عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سولاف درويش لـ تحيا مصر: العمالة غير المنتظمة أكثر المستفيدين من مشروعات الجمهورية الجديدة

سولاف درويش بالندوة
سولاف درويش بالندوة الحوارية  لموقع تحيا مصر

أكدت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، حصول العمال في مصر، على العديد من الحقوق والحريات خلال الفترة الأخيرة، مضيفة:" بداية من قانون النقابات، والذي أدخل عليه تعديلات مهمة بعد توقف لمدة 18 عامًا، حيث أعطى مساحة أن يكون هناك انتخابات نقابية، وكانت تجربة ثرية للغاية، موضحة  أن الفترة الأخيرة شهدت توفير فرص عمل كبيرة من خلال المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة".

تحيا مصر

الحديث عن النقابات العمالية

جاء ذلك فى الندوة الحوارية  لموقع تحيا مصر،  والتى يعقدها مع رموز العمل البرلمانى والسياسى فى مصر، وتطرقت في حديثها عن النقابات العمالية، وحالة الضعف التي أصابتها مؤخرًا، مشيرة إلى أنها مثلها مثل أي كوادر أخرى، كانت تفقتد للصف الثاني لفترة تجاوزت الـ 15 عامًا، وهذا أفقد الأمل لدى الأجيال، إضافة إلى عدم تنمية الكوادر للعمل النقابي، لكن بعد إقرار القانون الجديد تغير الوضع.

 وأشارت درويش، إلى أن العمالة غير المنتظمة كانت على رأس المستفيدين، فضلًا عن وثيقة التأمين، التي أطلقها الرئيس السيسي، والتي  تعطي نوعًا من الأمن والأمان للعامل، موضحة أنه تم الإدراج تحت مظلة كثير من البنوك المصرية.

 قانون العمل

وأوضحت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن قانون العمل من أهم القوانين المنتظر صدورها الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن مشروع القانون لم ينسحب من البرلمان، بل متواجد في لجنة القوي العاملة، ولكن في بعض المتغيرات التي تحدث بداخل الصناديق يتم دراستها بشكل جيد ليتم الاستفادة منها في محور التدريب والتأهيل للعمالة المصرية.

ونوهت درويش، إلى أنه "خلال جائحة كورونا، كان المستفيد الأول العامل في العمالة غير المنتظمة، بجانب انه مستفيد من تدشين المشروعات في الجمهورية الجديدة، اللي مش هيلاقي أي نوع من أنواع الدعم إلا من خلال أن يكون متواجد في العمل بالمشروعات الجديدة".

المشروعات التنموية في الصعيد 

وتابعت:" بعض المشروعات الجديدة والمشروعات التنموية في الصعيد والمشروعات الخاصة بالطرق الجديدة  كان بيشتغل فيها كل شرائح المجتمع التي تعمل في الأعمال الحرة".

وأضافت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، "صدور قوانين زي قانون العمل وبعض الصلاحيات  الموجودة فيه، كل دا تحت مظلة الحماية التي يستحقها العامل المصري، فإرادة الدولة المصرية تجاه العامل المصري متوفرة على مستوى البيئة وعلى مستوى التنفيذ بنسبة كبيرة جدًا، والحماية موجودة بنسبة 100%  فالقوانين والتشريعات موجودة".

تابع موقع تحيا مصر علي