عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شيخ الأزهر: الدين الإسلامي وضع يد المرأة على حقوق لها وواجبات.. فيديو

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

رد الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على رافضي المساواة بين الرجل والمرأة ، مؤكدا أن الدين الإسلامي وضع يد المرأة على حقوق لها وواجبات ما كانت تعلم أنها تستحقها لولا نزول القرآن الكريم وبيانها لها.

تحيا مصر

وأضاف الطيب، خلال حلقة اليوم من برنامج "الإمام الطيب" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، اليوم الثلاثاء،:"البعض يتحفظ على تقرير المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام، ويبادر إلى القول أنه لا توجد مساواة بين الرجل والمرأة في بعض الحقوق، مثل القوامة وقيادة الأسرة التي جعلها الشارع حق أصيل للرجل، والميراث الذي يظهر فيه التفاوت بين الذكر والأنثى".

شيخ الأزهر: البعض يتحفظ على تقرير المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام

وتابع:" والبعض يقول أن اللا مساواة بينهما فيما يتعلق بالقضاء ومباشرة القتال في الحروب، وأمور أخرى تقول أن المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام ليست مبدأ عاما بتقسيم الحقوق والواجبات بين الرجال والنساء قسمة متساوية".

وأكمل:" هؤلاء يستدلوا ببعض الآيات من القرآن الكريم على عدم المساواة بين الرجل والمرأة، ومنها الآية التي تقرر المساواة في قوله: " وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"، وقول الله سبحانه وتعالى: " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ".

وشدد شيخ الأزهر، على أن القرآن الكريم صريح في ترسيخ مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والوجبات في كل شأن من شئون الحياة يصلح له الطرفان، ويحقق فيه كلا منهما ما يحققه الاخر سواءً بسواء وتمامًا بتمام، وهناك تصح المساواة وتصبح حق لكلا منهما ويصبح التفاضل بينهما ظلمًا يضرب قيمة العدل والعدالة في مقتل.

وفي وقت سابق، أكد الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين لاحظ تفاقم ظاهرة غلاء المهور جمع الناس وألقى فيهم بيان قال فيه: "لا تزيدوا في مهور النساء على أربعين اوقية فمن زاد ألقيت الزيادة في بيت المال"، ثم نزل من المنبر، فقامت امرأة من بين صفوف النساء في المسجد، وقالت لعمر: ليس ذلك لك يا أمير المؤمنين، قال: ولما؟، قالت: لأن الله أباح للمرأة أن يكون مالها قنطارًا وتلت قول الله سبحانه وتعالى: " وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا".

أضاف شيخ الأزهر، خلال برنامجه "الإمام الطيب" المذاع عبر فضائية "سي بي سي" ،:" الفاروق عمر بن الخطاب قال أصابت امرأة وأخطأ عمر، كل الناس أفقه من عمر"، ثم اتجه صوب المنبر وصعد، وقال: أيها الناس كنت نهيتكم ألا تزيدوا في مهور النساء على أربعمائة درهم، فمن شاء أن يعطي من ماله ما يحب وطابت به نفسه فليفعل".

تابع موقع تحيا مصر علي