عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر للفتوى: الصيام يربي في الإنسان خلق الجود والإنفاق

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن الصيام يربي في الإنسان خلُقَ الجود والإنفاق، وذلك حينما يشعر أثناء صيامه بالفقير والمحتاج، ولهذا كان الصائم مدعُوٌّ لصرف المال في وجوه الخير، كما كان حال سيدنا النبي ﷺ في رمضان، فقد صح عنه أنه كان في رمضان أجودَ بالخير من الريح المرسلة.

فضل صلاة الضحى

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن المحافظة على صلاة الضحى لها أجر عظيم خاصة في رمضان؛ حيث إن أجر النافلة في رمضان كأجر فريضة؛ وتؤدى صلاة الضحى من بعد شروق الشمس بنحو عشرين دقيقة إلى ما قبل الظهر بنحو خمس عشرة دقيقة.

حكم قراءة المرأة القرآن وهى حائض

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن في وقت عادتها الشهرية؛ بينما ذهب المالكية إلى الجواز.

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن للمرأة قرأءة القرآن وهى حائض وتقلد مَن أجاز، من غير مس المصحف، كأن تقرأ من حِفظها أو من هاتفها؛ إذ لا يعد مس أسطح الهواتف الذكية حين قراءة القرآن بواسطتها من مس المصحف.

فضل صلاة الجماعة

وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن السعي إلى صلاة الجماعة في المسجد من خير الأعمال وأسناها، وذلك مصداقًا لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «مَن توضَّأَ للصلاةِ فأَسْبَغَ الوضوءَ، ثمَّ مشَى إلى الصَّلاةِ المكتوبةِ فصلَّاها مع الناسِ، أو مع الجماعةِ، أو في المسجِدِ، غَفَرَ اللهُ له ذُنوبَه» (أخرجه مسلم).

وفيما يتعلق بحكم التلفظ بنية الصيام في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك؛ أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا يشترط التلفظ بالنية في الصيام ما دام الإنسان قد نوى الصيامَ بقلبه؛ وإنما يُشترط تبييت النية قبل الفجر؛ لقول النبي ﷺ: «من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له» (أخرجه النسائي)،  لكنَّه ينبغي أن يعلم أن لكل يوم نيةً مخصوصةً - كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء -، وذهب المالكية إلى أن المسلم لو نوى أول الشهر صيام الشهر كله صحَّ صومه.

تابع موقع تحيا مصر علي