عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي يوجه دعوة إلى الرئيس الصيني لزيارة أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، دعوة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارة بلاده. 

تحيا مصر

زيلينسكي: أما النصر أو اتفاق يشهد تنازلات لصالح روسيا

وخلال اللقاء مع وكالة "أسوشيتد برس" قال الرئيس الأوكراني :" نحن مستعدون لرؤية الرئيس الصيني هنا".

وبحسب وكالة أسوشيتد برس فسبق أن أرسل زيلينسكي دعوة إلى شي جين بينج لزيارة أوكرانيا. وأضاف الرئيس الأوكراني:" أريد التحدث معه، فأكثر من عام لم يكن لدي أي اتصالات معه".

الرئيس الأوكراني حذر أيضاً خلال اللقاء مع "أسوشييتد برس" من تداعيات وخيمة على أوكرانيا إذا خسرت باخموت. ، و قال زيلينسكي: "إما النصر أو اتفاق يشهد تنازلات من أوكرانيا".

تحذيرات أوكرانية من سقوط مدينة باخموت

وأضاف خلال المقابلة أنه ما لم تحقق بلاده النصر فى باخموت، فسوف تبدأ روسيا فى حشد دعم دولي لتوقيع اتفاق يجبر أوكرانيا على تقديم تنازلات غير مقبولة، لافتا إلى أن سقوط مدينة باخموت فى أيدي القوات الروسية سيمكن الرئيس بوتين من الترويج لهذا النصر أمام الغرب والداخل الروسي والصين وإيران. 
 


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قام بزيارة بلدتين بشمال البلاد وخنادق لقوات حرس الحدود قرب روسيا، أمس الثلاثاء، في أحدث محطاته خلال جولة إقليمية يزور خلالها مناطق قرب خط المواجهة. كما زار بلدتي أوختيركا وتروستيانتس، اللتين طردت منهما قوات روسية كانت قد سيطرت على أجزاء من منطقة سومي لمدة شهر تقريباً في بداية الحرب في فبراير العام الماضي.

مناورات عسكرية روسية لصواريخ نووية عابرة للقارات

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن القوات الاستراتيجية الصاروخية الروسية بدأت تدريبات مقررة تشمل أنظمة صواريخ يارس النووية الباليستية العابرة للقارات.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية للصحافيين :" شكل إجمالي، يشارك في هذه التدريبات أكثر من 3 آلاف عسكري، ونحو 300 قطعة من المعدات. وستقوم لجنة من قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بالتحقق من تناسق عمل العسكريين في أداء وتنفيذ المهام".

تابع موقع تحيا مصر علي